إعلان

بريطانيا تتهم الحوثيين بتهديد مفاوضات تمديد الهدنة

06:38 م السبت 01 أكتوبر 2022
بريطانيا تتهم الحوثيين بتهديد مفاوضات تمديد الهدنة

جيمس كليفرلي

صنعاء - (د ب أ)

قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، اليوم السبت، إن الحوثيين مستمرون في تهديد سير المفاوضات وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي.

وأضاف كليفرلي، في بيان صحفي، اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "إن الهدنة تنتهي يوم غد الأحد، ومن الضروري ألا يعود اليمن إلى الصراع مرة أخرى".

وأشار إلى أن الهدنة حققت فوائد ملموسة لكل من اليمنيين وأمن المنطقة "ورحب بالتزام الحكومة اليمنية (المعترف بها دوليًا) بتمديد الهدنة إن أمكن الاتفاق على ذلك".

ودعا كليفرلي، الحوثيين للتواصل بشكل بناء مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، للاتفاق على تمديد الهدنة لإتاحة الانخراط في حوار جاد بشأن تحقيق مستقبل سلمي شامل للجميع وبقيادة اليمنيين أنفسهم.

وأردف بالقول"خلال فترة الهدنة انخفض عدد الإصابات بين المدنيين إلى حد كبير في اليمن، كما توقفت هجمات الحوثيين عبر الحدود تجاه السعودية والإمارات".

وأشاد السفير البريطاني، بالتزام الحكومة بمواصلة تطبيق فوائد الهدنة عن طريق تمكين اليمنيين من التنقل بحرية وأمان أكبر في أنحاء البلاد، والحصول على الوقود والسفر من وإلى اليمن بغرض الزيارات العائلية والحصول على الرعاية الصحية، وكذلك من خلال استئناف دفع رواتب موظفي الحكومة.

وشدد على أن الشعب اليمني سوف يستمر بالحصول على هذه الفوائد بعد يوم الأحد فقط في حال اتفاق الأطراف فقط على تمديد الهدنة.

ومن المقرر انتهاء الهدنة التي وقع عليها أطراف الصراع في اليمن مطلع أبريل الماضي، برعاية الأمم المتحدة، غدًا الأحد، إذا رفضت الأطراف مقترح المبعوث بشأن تمديدها.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market