إعلان

أبو الغيط يؤكد في بروكسل محورية التعاون العربي-الأوروبي

03:45 م الإثنين 04 فبراير 2019

أحمد أبو الغيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة/بروكسل - (د ب أ):

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، ضرورة تعزيز أطر التعاون بين الجامعة والاتحاد الأوروبي، بما يخدم المصالح والأولويات العربية.

ووفقا للسفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أكد أبو الغيط خلال أعمال الاجتماع الوزاري العربي-الأوروبي المنعقد في بروكسل أهمية العمل على تعزيز التعاون والحوار الاستراتيجي بين الجانبين العربي والأوروبي، خاصة مع وجود فرص للارتقاء بهذا التعاون في عدد من المجالات الهامة.

ورحب أبو الغيط بما أثمر عنه هذا الحوار على المستوى المؤسسي بالاتفاق على عقد القمة العربية-الأوروبية الأولى يومي 24 و25 شباط/فبراير 2019 في مصر.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الأمين العام حرص على أن يؤكد أن القضية الفلسطينية "تظل على رأس قائمة النزاعات الدولية التي تبقى دون حل"، وأضاف أنه "أعرب عن أسفه ازاء الإجراءات الأحادية التي تتخذها دول معدودة بنقل سفارتها إلى القدس الشرقية المحتلة، وطالب الدول الأوروبية بالاعتراف بدولة فلسطين على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأشار عفيفي إلى أن "الأمين العام أكد أيضاً أن الحل السياسي يظل هو المخرج الوحيد للأزمة السورية، وفقاً للقرارات الأممية ذات الصلة".

وأضاف أنه "أعرب عن قلقه إزاء استمرار حالة الانسداد السياسي في ليبيا، وطالب بمضاعفة الجهود الدولية بشكل متناسق من أجل حلحلة الوضع هناك".

أما فيما يخص الأزمة في اليمن، أكد أبو الغيط "استمرار الجامعة العربية في دعم الحكومة اليمنية الشرعية،" وشدد على "ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات من أجل إنهاء المعاناة الإنسانية وتقديم العون الصحي والمادي لأبناء الشعب اليمني".

وجدد الأمين العام الإشارة إلى ضرورة تعاون الجانبين العربي والأوروبي للتصدي للتحديات المشتركة مثل ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير النظامية لمعالجة أسبابهما الجذرية.

فيديو قد يعجبك: