إعلان

على طريقة أحمد موسى.. روسيا تنشر مشاهد من لعبة على أنها قافلة لداعش

05:47 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

نشرت وزارة الدفاع الروسية، صباح اليوم، مجموعة من الصور قالت إنها تظهر انسحاب مسلحي داعش، من مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور السورية، تحت غطاء أمريكي، قبل أن يكتشف نشطاء غربيون لاحقًا أن الصور المنشورة من لعبة قتالية، ما دفع الوزارة إلى حذف الصور.

بدأت الواقعة، بنشر وزارة الدفاع الروسية سلسلة صور قالت إنها تظهر قافلة تابعة للتنظيم الإرهابي، كانت تنسحب باتجاه معبر وادي السبحة الحدودي بين سوريا والعراق، موضحة أن الصور التقطت يوم 9 نوفمبر الجاري، بواسطة طائرة بدون طيار.

ووصفت الوزارة الروسية الصور بأنها "دليل على أن الولايات المتحدة تحمي تنظيم داعش". بعد ساعات من نشر شبكة "بي بي سي" البريطانية تقريرا باللغة الإنجليزية تحت عنوان "سر الرقة القذر"، اتهمت فيه الولايات المتحدة بتسهيل خروج مقاتلي داعش من المدينة السورية.

الوزارة الروسية عادت بعد ساعات قليلة؛ وحذفت جميع الصور من حساباتها -الروسية والإنجليزية والعربية-، وذلك بعد أن قال نشطاء أمريكيون وبريطانيون على "تويتر" إن الصور ليست حقيقية وأنها مأخوذة من لعبة "ac 130 gunship simulator" القتالية.

ودشن غربيون وأمريكيون هاشتاج " Russian MOD"، للسخرية من خطأ وزارة الدفاع الروسية، التي اكتفت بحذف الصور دون أن تصدر بيانا توضيحيا.

وفي تغريدات ساخرة، نشر نشطاء بريطانيون وأمريكيون صورًا لبعض الألعاب الإلكترونية بينها "ماريو"، تحت عنوان "الدليل على دعم الولايات المتحدة لتنظيم داعش".

كان مقاتلو تنظيم داعش تمكنوا من استعادة السيطرة مجدداً على مدينة البوكمال التي تمثل آخر معاقل التنظيم المتطرف في سوريا، بعد أيام من إعلان الحكومة السورية سيطرتها عليها.

يذكر أن مقدم البرامج أحمد موسى، سبق أن ارتكب خطأ مماثلا وعرض في برنامجه "على مسئوليتي" مقطع فيديو قال إنه يظهر قصف القوات الروسية لعناصر من تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا، قبل أن يكتشف نشطاء مواقع التواصل أنه "فيديو جيم" للعبة "apache assault"

وقال موسى قبل عرض فيديو "القصف": "روسيا مابتهزرش، وأمريكا لم تكن تضرب داعش من الأساس، لأمريكان طبطبوا عليهم".

فيديو قد يعجبك: