إعلان

كرمت حسام موافي ومنحت سمية الخشاب دكتوراه وهمية.. "مصراوي" يكشف حقيقة منظمة تابعة للأمم المتحدة

11:25 م الأربعاء 10 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي:

حالة من الجدل الشديد شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية بعد ما نشرت الفنانة سمية الخشاب بعض الصور لها عبر صفحتها الرسمية على "الفيسبوك" خلال منحها الدكتوراة الفخرية من إحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة، ما دفع مركز الأمم المتحدة للإعلام في مصر إلى نفي ما تم نشره في بعض المواقع والصحف.

وجاء في بيان المركز اليوم الأربعاء، أنه نما إلى علم مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة من خلال تقارير إعلامية إقامة فعالية يوم الأحد 7 مايو، نظمتها جهة تُطلق على نفسها "منظمة الأمم المتحدة للفنون" وجرى خلال الفعالية بحسب التقارير تكريم عددًا من الفنانين والشخصيات العامة.

"مصراوي" حاول تتبع قصة التكريم التي نشرت الفنانة سمية الخشاب صورا منها ادعت فيها حصولها علي الدكتوراة الفخرية، إذ ظهر في الاحتفالية عددًا من الشخصيات العامة على رأسهم الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بجامعة القاهرة، والموسيقار هاني مهنا، والفنان أحمد فرحات والإعلامية القديرة فريدة الزمر، والمهندس محمد الصاوي وزير الثقافة الأسبق، والفنان طارق النهري وعدد من الشخصيات الدينية ورجال المجتمع.

وتم دعوة تلك الشخصيات من منظمة تدعي "منظمة الأمم المتحدة للفنون" ادعي صاحب الاتصال الدكتور نبيل رزق المدير الإقليمي للمنظمة بحد وصفهم أثناء اتصاله بالشخصيات أنها منظمة معتمدة من التضامن الاجتماعي وتابعة لاتحاد المنظمات الدولية، محاولة منه لإقناع الشخصيات العامة بالحضور بمقر الجمعية الملكية للقانون في شارع رمسيس لمنحهم جوائز تنوعت بين الدكتوراة الفخرية ودرع الأب القدوة، بالإضافة إلى شهادة الإبداع الفني، كما قال فى الدعوة إن التكريم بحضور الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي.

قصة المنظمة

صفحة متواجدة على "فيسبوك" تم إطلاقها فى ٣٠ أبريل الماضي، إذ يتابعها نحو 103 أشخاص فقط، ووضعت لنفسها عنوانًا فى شارع الدقي، وجاء في وصف الصفحة أنها منظمة الأمم المتحدة للفنون تعمل بشكل دائم للحفاظ على التراث الفني والتقدير الكامل له ومحاولة لتشجيع ودعم كل من يقدم فنًا راقيًا في شتى المجالات الفنية.

ونشرت تكريمًا بتاريخ 3 مايو تحت عنوان: "عيد الأب" إذ تم منح التكريم فيه لعدد من الفنانين مثل الفنان أحمد عبدالعزيز والفنان رشوان توفيق وغيرهم من الفنانين.

كما أن تلك المنظمة لها موقع عبر شبكة الإنترنت يقول: إن تلك المنظمة تم إنشائها عام 2014، بالإضافة إلى أن رسالتهم بحسب الموقع هي إنسانية تدعو إلى السلام الدولي والتعايش التوافقي لخلق طريقة للناس في جميع أنحاء العالم للتواصل من خلال الفنانين من أجل تقديم رسالة فنية، وتوحيد عائلة الفنون في جميع أنحاء العالم من أجل إنشاء كيان موحد.

ويضيف الموقع أن المنظمة أنشأت من أجل تحقيق الحفاظ على قيمة كل فنان وكذلك حقوقه الفكرية والابتكار، وتمكينهم من المشاركة بنشاطات في انتفاضة جميع الفنون، ومن أجل إعادة الفنون لقيمتها كلغة إنسانية ومنارة تروج القيم والمبادئ العليا وأنها تجمع الفنانين من جميع أنحاء العالم، إذ قاموا بوضع عنوان للمنظمة فى أمريكا ولندن مصجوب بأرقام هواتف وإيميلات للمراسلة حاولنا التواصل معاهم دون رد حتى نشر التقرير.

وعلى الموقع وضعوا اسم الدكتور نبيل رزق المدير الإقليمي للشرق الأوسط، وزينب زقزوق سفيرة السعودية، والفنانة لطيفة رأفت سفيرة دولة المغرب العربي، وغيرهم من الشخصيات، إذ كأنت آخر الأخبار التي نشرها تلك الموقع عن المنظمة عام 2017 عن استقبال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلة فى ذلك الوقت والوزير خالد عناني وزير الأثار السابق لوفد تلك المنظمة.

دعوة وزير التضامن الإجتماعي

"مصراوي" تواصل مع مصادر بوزارة التضامن الاجتماعي التي أكدت بدورها أن الوزيرة تلقت بالفعل دعوة من تلك المنظمة لكن هناك خطوات يتم اتباعها عند تلقي الدعوات من تلك المنظمات أولها الاستفسار عن الكيان وطبيعته وحقيقة وجوده، لافتة إلى أنه تم التأكد من وهمية هذا الكيان بالإضافة إلى أنه غير مرخص من وزارة التضامن الاجتماعي ضمن تحالف المنظمات الدولية أو غيرها مما دفع الوزيرة لرفض الدعوة إطلاقا.

"مصراوي" حاول التواصل مع الدكتور نبيل رزق عبر جميع أرقام هواتفه التي يتواصل منها مع جميع الفنانين وغيرهم من الشخصيات العامة لكن الرقم مغلق على فترات متباعدة للتأكد منه عن بعض المعلومات المتعلقة بالمنظمة.

الدكتور جودة محمد عواد، الذي عرف نفسه للضيوف أمينًا عامًا للمنظمة وتم تكريمه كسفير للمناعة والتغذية في مجال الطب من قبل المنظمة وذلك بحسب فيديو موجود على الصفحة الخاصة بهم، هو نفس الشخص الذي صدر له بيان من نقابة الأطباء الصادر العام الماضي والذي قال فيه الدكتور جمال عميرة، وكيل النقابة ورئيس لجنة التحقيق، إن اللجنة التي ضمت في عضويتها مستشارًا بالنيابة الإدارية استفاضت في دراسة المخالفات المنسوبة إلى الطبيب المذكور وقامت بالتحقيق معه وثبت في يقينها مخالفة الطبيب لآداب مهنة الطب وتجاوزه الأصول العلمية المستقر عليها وممارسته الطب في تخصصات غير مؤهل لها.

وأضافت نقابة الأطباء في بيانها أنه قام بنشر نصائح ووصفات علاجية لم تجيزها الأصول الطبية مما يعد إضرارًا بالمرضى، وأضاف الدكتور جمال عميرة أن اللجنة اتخذت القرار في أكتوبر الماضي بإحالة الطبيب جودة عواد للهيئة التأديبية والذي يتطلب موافقة مجلس النقابة العامة عليه وهو ما وافق عليه المجلس بالإجماع.

أنا لا أسئل على أي شيئ فيما حدث في المنظمة

الدكتور جودة عواد قال لـ"مصراوي"، إن المنظمة دولية ولها مقر في منطقة الدقي ووزارة الشئوون الاجتماعية وقطاع المنظمات الدولية، قائلا: "أنا لا أسئل على أي شيئ فيما حدث في المنظمة إطلاقا إلا في السنوات المقبلة لأن المسؤول الوحيد عن ما حدث في المنظمة هو الدكتور نبيل رزق".

ولفت إلى أنه من المزمع الذهاب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية للإطلاع على أوراق المنظمة سليمة وفي حالة عدم ثبوت المستندات وصحتها سيتم الإعتذار بشكل رسمي عن الاستمرار في تلك المنظمة.

وأشار إلى أنه من المقرر عقد اجتماع مجلس الإدارة لمعرفة مدى صحة الأوراق التابعة للمنظمة في مصر، لافتا إلى أنه حضر الحفل كمدعو في القاعة الملكية التابعة لجمعية القانونيون المصريين.

أما فريدة الزمر، قالت لـ"مصراوي"، إنه تم تكريميها على المسيرة الإعلامية وليس لها أي علاقة بالـun وهذا معلوم لدى الجميع، لافتة إلى أن الأمم المتحدة لم تمنح أحد الدكتوراة الفخرية، قائلا: "اللي بيمنح الدكتوراة الفخرية الجامعات وليس الأمم المتحدة.. والناس فهمت الموضوع غلط والناس كرموا أشخاص لهم قدر وقيمة في المجتمع يشكروا على كدا".

وأضافت "الزمر" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن المؤسسة التي منحت الدكتوراة الفخرية للفنانة سمية الخشاب مصرية 100% بكافة أعضائها وحين دعوتي للتكريم لم يخبروني بأنها تابعة للأمم المتحدة، لافتة إلى أنه تم تكريم شخصيات لها قدر وقيمة في المجتمع لشكرهم على المسيرة التي قدموها خلال فترة عملهم.

وأشارت إلى أن المؤسسة ليست وهمية لأنها تمتلك مقرًا بالإضافة إلى أن القائمين عليها قامات محترمة في المجتمع المصري ومعلومين لدى الجميع، قائلة: "الموضوع أخد زخم أكبر من حجمه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان