إعلان

السياحة: بيع 365 ألف تذكرة لمعرض "رمسيس وذهب الفراعنة" بباريس في 3 أسابيع

01:30 ص الجمعة 28 أبريل 2023

السياحة: بيع 365 ألف تذكرة لمعرض ''رمسيس وذهب الفر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت وزارة السياحة والآثار، إن مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، انعقد مساء اليوم الخميس، بمقر الوزارة بالزمالك، لاستعراض إنجازات المجلس بقطاعاته المختلفة خلال شهر أبريل الجاري.

وبحسب بيان اليوم، استهل الاجتماع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بتقديم التهنئة للأعضاء بمناسبة عيد الفطر المبارك، واستعراض آخر مستجدات الأعمال والإنجازات التي نفذتها القطاعات المختلفة للمجلس خلال شهر أبريل الجاري، حيث تم افتتاح معرض ”رمسيس وذهب الفراعنة“ في محطته الثالثة بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأشار ويزي، إلى أن المعرض شهد إقبالًا كبيرًا من الزائرين حيث تم بيع منذ افتتاحه في 6 أبريل الجاري وحتى الآن 365 ألف تذكرة. وكذلك تم افتتاح كلا من سبيل أحمد أفندي سليم بحي السيدة زينب، وقبة الخلفاء العباسيين بحي الخليفة.

كما تم خلال شهر إبريل الإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية بمحافظة الجيزة والمنوفية والدقهلية والقليوبية والأقصر وأسوان وأسيوط والشرقية وكفر الشيخ والبحيرة وبني سويف، كما تم البدء في أعمال الحفائر بعدد من المناطق الأثرية منها الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وموقع الرباعيات بمحافظة البحيرة، وموقع نجع ترك بمحافظة قنا، وقلعة العريش وكنيسة الفرما الغربية ومدينة خان الخوينات بمحافظة شمال سيناء.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أعمال الترميم الجارية بعدد من المعابد الأثرية حيث تم الانتهاء من أعمال ترميم 54 من أصل 134 عمود بصالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وإزالة الاتساخات وإظهار الألوان بنسبة 100% لجدران معبد هابو بالأقصر وجاهزية افتتاح مشروع ترميمه قريبا. هذا بالإضافة إلى الانتهاء من ترميم الصالة الأولى والثانية بمعبد ستي الأول بالقرنة بالأقصر ومازال العمل مستمرًا، كما تم الانتهاء بنسبة 80% من ماميزي الملك نختنبو بمعبد دندرة بقنا، وغيرها من أعمال الصيانة والترميم.

وتحدث الدكتور مصطفى وزيري عن جهود الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية والتي نجحت في ضبط عدد (250 ) قطعة أثرية بالمنافذ المصرية، وذلك قبل تهريبها خارج البلاد.

وعن الأعمال التي تمت في قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أشار إلى انتهاء الأعمال في قصر محمد علي في شبرا، ومعبد بن عذرا وحصن بابليون بمصر القديمة، وجامع عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط، ومسجد وضريح أمير الجيوش بن الفضل بن العباس (سيدي شبل) بمحافظة المنوفية، وجامع الظاهر بيبرس، وجامع الأقمر بشارع المعز، ودير المحرق بأسيوط.

كما بلغت نسبة الأعمال في مشروع ترميم دير الأنبا هرمينا السائح بالبداري بمحافظة أسيوط 75%، وكنسية أبو حنس بملوي 60%، وقباب الصحابة بالبهنسا بمحافظة المنيا 85%، وترميم كنائس دير الجنادلة بمحافظة أسيوط 60%، وغيرها من الأعمال.

فيديو قد يعجبك: