إعلان

بعد برومو "الحشاشين".. تعرف على أشهر فرقة دموية في التاريخ الإسلامي

10:59 م الإثنين 24 أبريل 2023

الحسن بن الصباح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

حجز مسلسل "الحشاشين" للمؤلف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى، مكانًا مميزًا كأول الأعمال التى سيتم عرضها في دراما رمضان العام المقبل.

وظهر النجم كريم عبدالعزيز، فى برومو المسلسل الذي تم نشره الساعات الماضية، بالبحر، يحاول النجاة ويقول: "اطمن.. مفيش ألم.. مفيش موت.. فيه طيران أسرع من البرق لروحك.. من هنا للجنة.. أنا صاحب مفتاح الجنة.. أنا حسن ابن الصباح".

المسلسل من إنتاج شركة سينرجى، وبطولة كريم عبدالعزيز، فتحى عبدالوهاب، شريف سلامة، ميرنا نور الدين، أحمد كشك، محمد علاء جمايكا، أمير المصرى، سوزان نجم الدين، ياسر على ماهر، وعدد آخر من الفنانين الشباب.

وفيما يلي ننشر أبرز المعلومات حول فرقة الحشاشين، باعتبارها واحدة من أشهر الفرق الدموية فى التاريخ الإسلامى.

- أسسها الحسن بن الصباح سنة 1090 ميلاديًا، واتخذ من قلعة آلموت فى فارس مركزاً لنشر دعوته، وترسيخ أركان دولته.

- انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجرى لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، وهم واحدة من أخطر الحركات السرية فى التاريخ الإسلامى.

- اتخذت دولة الحشاشين من القلاع الحصينة في قمم الجبال معقلاً لنشر الدعوة الإسماعيلية النزارية في إيران والشام، ممَّا أكسبها عداءً شديدًا مع الخلافة العباسية والفاطمية والدول والسلطنات الكبرى التابعة لهما كالسلاجقة والخوارزميين والزنكيين والأيوبيين بالإضافة إلى الصليبيين، إلا أن جميع تلك الدول فشلت في استئصالهم طوال عشرات السنين من الحروب.

- كانت الاستراتيجية العسكرية للحشاشين تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها «انتحاريون» لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم.

- كانوا يلقون الرعب في قلوب الحكّام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جداً في ذلك الوقت؛ مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس كونراد.

- قضى المغول بقيادة هولاكو على هذه الطائفة في بلاد فارس سنة 1256م حيث قام بمهاجمة الحشاشين واستطاع ان يستولي علي قلعة ألموت وعلي أكثر من 100 قلعة من قلاعهم وإحراق للقلاع والمكاتب الإسماعيلية قبل أن يتجه هولاكو لمهاجمة العباسيين وعاصمتهم بغداد وإحراقها، وسرعان ما تهاوت الطائفة في الشام أيضاً على يد الظاهر بيبرس سنة 1273م.

فيديو قد يعجبك: