إعلان

وزير النقل: تطوير الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد إلى السلوم بطول 800 كم

12:11 م الأحد 16 أبريل 2023

كامل الوزير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها بمحافظتي الدقهلية ودمياط في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ خطة شاملة لتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الحالية بالتزامن مع تنفيذ المشروع القومي للطرق لرفع مستوى الخدمة على الشبكة، وتوفير أعلى درجات الراحة والأمان للمواطنين مستخدمي شبكة الطرق.

بدأت الجولة بتفقد مشروع كباري شربين الجاري إنشاؤها ضمن أعمال تطوير المزلقانات والتي تهدف إلى تحقيق السيولة المرورية داخل مدينة شربين حيث يجرى إنشاء 3 كباري علوية هي كوبري أعلى مزلقان سواقي العرب (كوبرى أعلى تقاطع المنصورة / دمياط الغربي – خط سكة حديد طنطا / دمياط) والذي بلغت نسبة تنفيذه 98% وكوبري المرور الجاري إنشاؤه (كوبرى أعلى تقاطع المنصورة / دمياط الغربي – شارع الجيش) وكوبري نزلة الدبوسي الجاري إنشاؤه والذي يهدف إلى ربط محور شربين بالمدخل الشرقي لمدينة شربين ووجه الوزير باستمرار التنسيق مع المرور لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة أثناء أعمال تنفيذ الكباري.

وتوجه الوزير لمتابعة أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق (دمياط / المنصورة / المحلة / طنطا غرب النيل) في المسافة من شربين حتى دمياط (المرحلة الأولى) بطول 38 كم (أحد طرق مبادرة حياة كريمة) والذي بلغت نسبة تنفيذه 95% وحيث تم استخدام نظام إعادة تدوير طبقات الرصف FDR في رفع كفاءة الطريق.

بعدها تفقد وزير النقل مواقع العمل بالمرحلة الأولى من تطوير الطريق الدولي الساحلي في المسافة من دمياط حتى جمصة / المنصورة الجديدة/ حتى حدود محافظة الدقهلية بطول 57 كم

حيث يتم تنفيذ طريق الخدمة الخرساني بعرض 12 مترا بحيث يصبح الطريق في هذه المسافة 6 حارات بكل اتجاة (3 حارات للطريق الرئيسي و3 حارات للرصف الخرساني يخصص للشاحنات، لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة)، بالإضافة إلى إنشاء 18 عملا صناعيا في الاتجاهين على طريق الخدمة منها كوبري البستان على النيل والذي تفقده الوزير ويشمل إنشاء كوبري توسعة بطول 1600 متر وعرض 17 مترا بعدد 4 حارات مرورية في كل اتجاه.

وأشار وزير النقل إلى أنه جار العمل في رفع كفاءة 7 قطاعات في المسافة من مطروح حتى السلوم بطول 140 كم، بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة بطول 42 كم.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير أن تطوير هذه القطاعات يأتي في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد إلى السلوم بطول 800 كم لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط (دمياط - بورسعيد - الإسكندرية) ويمر بـ7 محافظات هي دمياط وبورسعيد والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، والمناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة ومطوبس بكفر الشيخ، والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.

ويتم تطوير الطريق ليصبح 6 حارات بكل اتجاة منها 3 حارات للرصف الخرساني يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة.

كما تفقد الوزير طريق الرصف الخرساني المزدوج الملاصق لسور ميناء دمياط والذي تم رصفه بالخرسانة لتسهيل دخول وخروج الشاحنات من وإلى ميناء دمياط وتحمل الأحمال العالية لتلك الشاحنات.

وتابع الفريق كامل الوزير أعمال ازدواج كباري رافد جمصة وهي كوبري عمار والذي بلغت نسبة تنفيذه 85% ويشمل إنشاء كوبري علوي اتجاه المنصورة جمصة موازي للكوبري القائم وكوبري دميره والذي بلغت نسبة تنفيذه 100% والذي يشمل إنشاء كوبري علوي عند الكيلو 11 عند مدخل قرية دميرة ليخدم الاتجاه من المنصوره إلى جمصه وتحويل الكوبري الحالي ليخدم الاتجاه القادم من جمصه إلى المنصورة بالإضافة إلى كوبري الروضة الذي بلغت نسبة تنفيذه 85% ويشمل إنشاء كوبري مواز للكوبري القائم بعرض 14 مترا بعدد 3 حارات مرورية، وسبق تطوير الطريق بطول 50 كم، ليصبح الطريق 3 حارات لكل اتجاه.

بعدها توجه الفريق مهندس كامل الوزير لتفقد مشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق بلقاس /شربين بطول 14 كم حيث وجه الوزير بتكثيف الأعمال وازدواج كوبري بسنديلة.

وتفقد الوزير يرافقه الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، مشروع كوبري الجامعة على النيل بالمنصورة حيث تم الانتهاء من أعمال مطلع ومنزل للكوبري وجار توسعة الكوبري من الناحية الغربية كما سبق وتم الانتهاء من تطوير وتوسعة الطريق الدائري الرابط بين كوبري الجامعة وكوبري منية سندوب بطول 4.5 كم مزدوج ليصبح 14 مترا بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه مع إنشاء عدد 2 دوران للخلف.

كما اطلع الوزير على معدلات تنفيذ مشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق دمياط الشرقي بطول 62 كم وذلك في المسافة من شربين وحتى فارسكور بطول 25 كم حيث تم الانتهاء من من ازدواج ورفع كفاءة المسافة من شربين حتى المنصورة بطول 22 كم

فيديو قد يعجبك: