إعلان

هيكل عظمي من 34 ألف عام.. بيان من الأثار بشأن بحث برازيلي عن هيكل "نزلة خاطر" - صور

09:44 م الأربعاء 12 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد شاكر:

أصدرت وزارة السياحة والآثار، بيانا صحفيا حول نتائج البحث الذي قام به باحثان من البرازيل لإعادة تصور لوجه هيكل "نزلة خاطر".

وجاء نص البيان كالتالي: فى ضوء ما أثير مؤخراً على منصات التواصل الإجتماعى المختلفة حول نتائج البحث الذي قام به باحثان من البرازيل لإعادة تصور لوجه هيكل "نزلة خاطر" والمعروض حاليًا بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، أكدت هيئة المتحف أن الباحثين البرازيليين لم يتخذا الإجراءات العلمية والإدارية والقانونية الصحيحة والمتعارف عليها دولياً فى مجال البحث العلمى.

وأضاف البيان: لم يتقدم الباحثان بأى طلب لهيئة المتحف لتصوير هيكل "نزلة خاطر " ورفع قياساته التشريحية ودراستها، كما لم يشيرا إلى حصولهما على قياسات الهيكل التشريحية من أى جهة أخرى بما لا يعطى أية مصداقية في نتائج البحث والنسب التشريحية الواردة فيه وفي عملية إعادة تصور الوجه.

وأضاف البيان: استند الباحثان في بحثهما إلى الرؤية الفنية الخالصة لهيكل "نزلة خاطر" تعتمد على استخدام برامج الجرافيك وليس على القياسات التشريحية للهيكل والتى أدت للوصول إلى هذه النتائج وهو ما يخالف معايير البحث العلمى.

تجدر الإشارة إلى أن هيكل نزلة خاطر عثر عليه عام 1980 بالقرب من قرية نزلة خاطر بمحافظة سوهاج، وهو عبارة عن هيكل عظمى لشاب فى مقتبل العمر يعود للعصر الحجرى القديم الأعلى (حوالى 34 ألف عام).

وعثر على الهيكل مدفوناً ومعه إحدى أدواته الحجرية، ونظراً لأهميته فإنه يحظى بإهتمام علمى كبير محلياً وعالمياً حيث يعد ثانى أقدم هيكل عظمى معروف فى مصر بعد هيكل الترامسة (حوالى 55 ألف عام).

فيديو قد يعجبك: