إعلان

6 جنيهات في الكيلو.. ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الدواجن

11:41 ص الإثنين 02 مايو 2022

أسعار الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبدالعزيز:

ارتفعت أسعار الدواجن بالأسواق لمستويات غير مسبوقة، ,سجل سعر كيلو الدواجن البيضاء تسليم المزرعة 43 جنيها، بارتفاع ترواح بين 5 و6 جنيهات، فيما سجلت الأسعار في المزراعة خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان ما بين 36 و37 جنيها تسليم المزرعة، كما سجل سعر البيع في الأسواق للمستهلك من 47 إلى 50 جنيها حسب المنطقة والمحافظه، بينما سجلت أسعار البلدي 54 جنيها تسليم المزرعة محققا ارتفاعا بنحو 7 جنيهات ليباع في بعض المناطق بـ60 جنيهًا.

من جانبه قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، في تصريحات خاصة لـ مصراوي، إن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن مرتبطة بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، ومنها أسعار الوقود والشحن والأعلاف التي تأثرت بالأحداث العالمية، مشيرا إلى أن الحلقات الوسيطة بين المنتجين والمستهلكين أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار حيث وصلت إلى الضعف، ما يؤكد حاجتها لمزيد من الرقابة.

وفي نفس السياق قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالقاهرة، إن السبب الأول هو ارتفاع سعر الأعلاف بشكل جنوني، حيث سجل 11 ألف جنيه للطن، فضلا عن خروج عدد كبير من المنتجين.

ولفت رئيس الشعبة إلى أن مصر تستورد 80% من الأعلاف وهي نسبة ضخمة، ومع التغيرات العالمية التي حدثت كان لا بد من أن يصاحب ذلك ارتفاعا في أسعار الدواجن.

من جانبه قال أحمد شعلة، أحد منتجي الدواجن، إن ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة، يعود لزيادة الطلب بشكل كبير وارتفاع سعر طن العلف بقيمة 400 جنيه خلال آخر 10 أيام، كما أن مزارع بعض المربين حدثت بها نفوق كبير خلال شهر مارس بسبب التغيرات المناخية وموجات الحر التي تعرضت لها البلاد وتسبب في قلة المعروض بشكل كبير مما انعكس علي الأسعار .

يذكر أن سعر كيلو البانية ارتفع إلى 100 جنيه مقابل 75 جنيهًا الشهر الماضي وسعر كيلو الأوراك إلى45 جنيهًا مقابل 43 جنيهًا، والأجنحة إلى 29 جنيهًا مقابل 27 جنيهًا الشهر الماضي.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 97%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

فيديو قد يعجبك: