إعلان

أمراض النباتات ينظم برنامجًا تدريبيًا بعنوان الأمراض المحمولة بالبذور

02:10 م الخميس 30 ديسمبر 2021

معهد بحوث أمراض النباتات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

ينظم معهد بحوث أمراض النباتات، برنامجًا تدريبيًا تحت عنوان: الأمراض المحمولة بالبذور.. الكشف والتشخيص والمكافحة، في مقر المعهد بالجيزة، في الفترة من الأحد 6/2/2022 حتى الخميس 10/2/2022.

يتناول البرنامج الطرق المعتمدة دوليًا لفحص بعض أنواع البذور، وكذلك أهمية التقنيات الحديثة للكشف المسببات المرضية المنقولة عن طريق البذور، وأهمية أمراض البذور والحجر الزراعي، والأوبئة من أمراض البذور والعلاقات بين الكائنات في النقل بالبذور، وميكانيكية نقل المسببات المرضية المختلفة بالبذور، ومكافحة العوامل المؤثرة على تخزين البذور، وطرق مقاومة المسببات المرضية المحمولة بالبذور، والكائنات الدقيقة المحمولة داخليا بالبذور Endophytes أهميتها واستخداماتها.

ويشمل البرنامج تدريبًا عمليا على الفحص الجاف للبذور-فحص ماء الغسيل للبذور الجافة-، فحص البذور بعد التشخيص وفحص الأمراض في طور البادرات.

ويستهدف البرنامج تدريب 40 متدربا من شباب الباحثين بمختلف المراكز والمعاهد البحثية، وكذلك طلاب الكليات وحديثي التخرج من كليات الزراعة في جامعات مصر المختلفة، وعدد من المهندسين الزراعيين التابعين لبعض الشركات الخاصة، كما يؤكد التزام جميع المتدربين اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

فيديو قد يعجبك: