إعلان

لن تشاهده في مصر.. "البحوث الفلكية": خسوف شبه ظلي للقمر غدًا

10:51 ص السبت 04 يوليو 2020

خسوف شبه ظلي للقمر ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن العالم سيشهد غدًا الأحد 5 يوليو 2020م، خسوفًا شبه ظلي للقمر؛ لكنه لن يُرى في مصر.

وأضاف المعهد، في بيان له اليوم السبت، أنه خلال هذا الخسوف شبه الظلي لا يعبُر القمر الجزء المظلم من ظل الأرض "الظل"؛ ولكن يعبر من خلال الجزء الخارجي الخافت "شبه الظل"، لذلك يبقى قرص القمر مضاءً بالكامل.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هذا الخسوف لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة، ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف؛ ومنها (معظم جنوب وغرب قارة أوروبا- قارة إفريقيا ما عدا الجزء الشمالي الشرقي منها- معظم أمريكا الشمالية- أمريكا الجنوبية- معظم بولينيزيا- نيوزيلندا- المحيط الباسفيكي- المحيط الأطلسي- المحيط الهندي- القارة القطبية الجنوبية).

وتابع المعد عبر بيانه: "ستستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ساعتان وخمس وأربعون دقيقة تقريبًا؛ حيث تكون بداية الخسوف في الساعة 5.7 دقائق صباحًا، وتكون نهايته في الساعة 7.52 دقيقة صباحًا. أما ذروته (وسطه) التي تحجب فيها منطقة شبه ظل الأرض 35% تقريباً من قرص القمر فيتفق توقيته مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1441هـ، في الساعة 6.30 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي.

وأشار المعهد إلى أنه لا يمكن رؤية هذا الخسوف شبه الظلي للقمر في القاهرة؛ لأن القمر يكون تحت الأفق أثناء حدوث الخسوف.

وأوضح المعهد أن ظاهرة الخسوف القمري تفيد باحثي المعهد في التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية؛ إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل، أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا، ويكون وجوده عند إحدى العقدتَين الصاعدة أوالهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدار الشمس (البروج)، أو قريبًا منها؛ حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن القرن الواحد والعشرين (بين عامَي 2001- 2100) سيشهد 230 خسوفًا قمريًّا؛ منها 85 خسوفًا كاملًا و58 خسوفًا جزئيًّا و87 خسوفًا شبه ظل.

وأطلق المعهد تطبيقًا إلكترونيًّا للهواتف الذكية؛ لتسهيل متابعة الأحداث والظواهر الفلكية، كما يقوم أيضًا بنشر الدليل الفلكي، شاملًا بدايات الأشهر العربية وظروف رؤية الهلال، طبقًا للحسابات الفلكية على موقع المعهد الإلكتروني.

وأعلن المعهد ترحيبه بهواة الفلك والمواطنين بزيارة مقره الرئيسي في حلوان أو مرصد القطامية الفلكي؛ للاستمتاع بمزيد من المعلومات الفلكية، ومزيد من التفاصيل على موقع المعهد الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمعهد.

فيديو قد يعجبك: