إعلان

"الإدمان يبدأ بسيجارة".. برلمانية تطلق حملة لحماية الأطفال من التدخين

04:14 م الأحد 08 ديسمبر 2019

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا إبراهيم:

دعت سحر طلعت مصطفى عضو مجلس النواب، إلى تفعيل قانون الوقاية من أضرار التدخين رقم 52 لسنة وتعديلاته 1981، الذي يضع عقوبات مشددة على التجار والموزعين حال قيامهم ببيع السجائر للأطفال والمراهقين تحت سن 18 عامًا، ضمن مبادرة مجتمعية بعنوان "صحتهم غالية" لحماية الأطفال من أضرار التدخين.

وأشارت النائبة، في بيان لها اليوم، إلى أن الهدف من المبادرة هو تفعيل ومراقبة تطبيق القانون حتى نمنع تفاقم المشكلة من المنبع: "الإدمان يبدأ بسيجارة، وبدلاً من أن نواجه الإدمان بملايين الجنيهات، فضلاً عن تأثيره على مستقبل كثير من أطفالنا وشبابنا، علينا أن نمنع المشكلة من الأساس"، مشددة: "أطفالنا هم مستقبلنا، والسكوت على هذه الظاهر يؤثر سلبًا في قدرة مجتمع بأكمله".

وقالت: "الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول نسب المدخنين بين طلاب المدارس الثانوية كارثية حيث تصل إلى نحو 22% بين إجمالي الطلاب البنين و6% من طلاب مدارس البنات، وهو أمر لا يمكن السكوت عليه".

وطالبت النائبة الجهات المعنية بمراقبة موزعي وتجار التبغ والسجائر خاصة في المناطق المحيطة بالمدارس الثانوية والاعدادية حماية لصحة أطفالنا، لافتة إلى أنها ستتواصل مع عدد من الجهات المجتمعية المهتمة بهذا الشأن لاستكمال خطوات المبادرة.

يذكر أن القانون أقر عقوبة على الموزعين والتجار وأصحاب أكشاك السجائر الذين يقومون ببيعها إلى الأطفال وذلك بالغرامة التي لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن ألف جنيه وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس لمدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فيديو قد يعجبك: