إعلان

بحضور وزيري الكهرباء والتعليم العالي.. افتتاح محطة طاقة شمسية ببرج العرب

01:55 م الثلاثاء 27 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب- محمد صلاح:

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، افتتاح محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض ببرج العرب، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 22 مليون يورو؛ في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة للنشر والتوسع في استخدامات الطاقة المتجددة.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم، إن هذه المحطة الأضخم تكنولوجيًا في مصر والوطن العربي، ببتوليد1 ميجا كهرباء، وتحلية 250 متر مكعب من المياه يوميًا، من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

وشارك في افتتاح المشروع عدد من سفراء الاتحاد الأوربي وإيطاليا وعدد من الدول الأوربية بالإضافة لرئيس الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

ويعد مشروع التطبيقات المتعددة للأغراض للطاقة، المعروف اختصارًا باسم مشروع الماتس والذي بدأ في 2011، أكبر مشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي خارج دول الاتحاد، ويساهم فيه بمبلغ يصل إلى حوالي 12 مليون يورو.

 

و يعتبر المشروع ثمرة تعاون حقيقي بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي ونتاج الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية، إذ ساهم في تنفيذه تحالف ضم المؤسسات الرسمية والهيئات البحثية في مصرأبرزها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وخلال الافتتاح ألقى الدكتور شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة أشار فيها إلى سعي قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المستمر لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة على أرض مصر في كل المجالات.

وأوضح الوزير سعي القطاع إلى تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وأن مصر قادرة على إنتاج 90 جيجاوات من الطاقة المتجددة، بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصاديًا للطاقة في مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان