إعلان

التعليم في 2014: الإخوان ومبارك خارج المناهج.. والبحث عن الأخلاق المفقودة

07:23 م الجمعة 02 يناير 2015

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عند وضع الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم 2014-2030، عرضت وزارة التربية والتعليم المناهج على الاتحاد  الأوروبي، الذي أبدى ملاحظات تفيد بأنها مناهج مهلهلة تحتوي على 30% حشو وتكرار، وتتعامل مع الحفظ والتلقين ولا علاقة لها بالتفكير، وذلك وفقاً لتصريحات الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم.

نتيجة لذلك أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تغيير جميع المناهج خلال المرحلة التأسيسية من الخطة الاستراتيجية 2014-2017، على أن تقوم في عام 2014 بإزالة الـ30% حشو وتكرار وإضافة تعديلات على بعض المناهج.

وبلغ عدد الكتب التي تم تغييرها هذا العام 30 كتاب، كما تم تعديل 1290 كتاباً آخر واستحداث كتب "القيم والأخلاق" و "المواطنة وحقوق الإنسان"، ولم يتجاوز كل كتاب الـ200 صفحة، مع تضمين التدريبات والأنشطة في نهاية الكتاب وليس في كتاب منفصل.

كما تأثرت بعض المناهج بالأحداث السياسية التي جرت في مصر خلال العام الماضي، مثل منهجي التاريخ للصفين السادس الابتدائي والثالث الثانوي، حيث تم إضافة ثورة 30 يونيو وما بعدها حتى تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تم تعديل ما ورد عن ثورة 25 يناير في عهد جماعة الإخوان المسلمين، حيث لم يُذكر تاريخ الاخوان، والاكتفاء بذكر  الرئيس الأسبق محمد مرسي كرئيس انتخبه الشعب ولكنه لم يرضى عنه فقام بثورة ضده.

وجاء أيضًا مشروع مسرحة المناهج التي دشنته الوزارة بالتعاون مع وزارة الثقافة وتم إنتاج 4 مسرحيات هم ''على مبارك للصف السادس الابتدائي، طموح جارية للصف الثالث الإعدادي، الأيام للصف الثالث الثانوي، سجين زندا  باللغة الانجليزية''.

القيم والأخلاق

وضعت وزارة التربية والتعليم كتاب " دليل المعلم المرجعي في القيم والأخلاق والمواطنة"، بهدف إعادة المبادئ والقيم للطلاب من خلال تدريسه للمعلمين، ليقوم كل معلم بتطويع محتوى الكتاب وفقاً لمادته.

يحتوي الكتاب على مجموعة من القيم التي بدأ الطلاب في فقدها نظراً لعوامل متعددة، وفقاً لتصريحات وزير التربية والتعليم، مثل قيم النظافة، السلام مع البيئة، الحقوق والواجبات، المواطنة، القيم المشتركة بين الأديان والتعاون وقبول الآخر، كما تضمن الكتاب أساليب جديدة لتدريس المناهج الأنشطة، المسرحيات، الرحلات والأغاني والأناشيد.

المواطنة وحقوق الإنسان

استحدثت وزارة التربية والتعليم هذا العام أيضاً، كتاب المواطنة وحقوق الإنسان، الذي تم تدريسه للصف الثاني الثانوي، ويتضمن أربعة فصول تتحدث عن قيمة المواطنة ونشأتها وتطورها، والحقوق والسياسية والحريات، وكذلك حقوق المرأة ودورها في المجتمع، وأخيرا المجتمع المدني والاعمال التطوعية.

ويهدف الكتاب إلى تنمية قيم المواطنة والانتماء والوعي القانوني ومعرفة الحقوق والواجبات لدى الطلاب.

الثورات

تضمنت مناهج التاريخ والتربية الوطنية، هذا العام لأول مرة أحداث 30 يونيو، وتم ذكرها كـ"ثورة"، دون النظر ما يحاول البعض ترويجه على أنها "انقلاب".

ولم يتم عرض الثورات بالتفصيل، فقط اكتفى المؤلفون بذكر النقاط العامة التي يتفق عليها معظم أفراد الشعب.

كما تم تغيير الفصل الخاص بثورة 25 يناير، بمنهج التربية الوطنية، الذي وضِع في عهد الإخوان، وكان يتضمن تاريخ الجماعة وإنجازاتها، وتم الاكتفاء بذكر الرئيس الأسبق محمد مرسي، الذي انتخبه الشعب وثار عليه بعد أن اكتشف مساوئ حكمه.

وكذلك تم حذف إنجازات مبارك كقائد وصاحب النصر بحرب أكتوبر 1973، وتم المرور على فترة حكمه كأحد الرؤساء الذين مروا على مصر، مع ذكر سلبيات الحزب الوطني الحاكم -حينها- والتي أدت إلى قيام ثورة 25 يناير.

سلسلة اللغة الإسبانية والفرنسية

لأول مرة هذا العام تقوم وزارة التربية والتعليم بوضع سلسلة اللغة الإسبانية والفرنسية، تحت إشراف سفارات الدول بما يتناسب مع محتوى الكتاب مع ثقافة الدولة الأم بالنسبة للغة، وفي نفس الوقت يتناسب مع ثقافة المجتمع المصري، فحتى العام الماضي كانت كتب اللغات، يتم شرائها بالنسخة، وتواجه الوزارة بعدها صعوبة في تطويع المنهج المقدم من الدولة الام مع الثقافة المصرية.

مناهج المرحلة الابتدائية

تم تغيير كتب الرياضيات للصفين الأول والثاني الابتدائي، في إطار التطوير السنوي للتعليم، كما تم استحداث 6 شخصيات كرتونية في مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية تقوم بتقديم المسائل للطلاب، هذا بالإضافة إلى تغيير منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي.

الصف الثاني الثانوي

قامت الوزارة بتغيير مناهج الصف الثاني الثانوي بالكامل، مثل استبدال مادة "جغرافيا التنمية" بالجغرافيا،  يتم من خلالها عرض تجارب الدول المختلفة مثل البرازيل وماليزيا، في الخروج من الأزمات الاقتصادية عن طريق التنمية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان