إعلان

الاستعدادات لاحتفالات نصر أكتوبر تتصدر اهتمامات الصحف

07:41 ص السبت 05 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم ''السبت'' الاستعدادات الخاصة بالذكري الأربعين لانتصارات نصر أكتوبر.
وقالت صحيفة ''الجمهورية'' :''تنطلق من كل ميادين مصر غدا رسالة أمن وأمان وسلام وانتصار في الذكري الأربعين لنصر أكتوبر المجيد..وترفرف أعلام الوطن العزيز في أيدي الملايين لتؤكد للعالم أن مصر عادت إلي أبنائها وعادوا إلي أحضانها.. وان الشعب العظيم حقق انتصارا ساحقا علي الإرهاب والجهل والتطرف لا يقل عظمة عن انتصار السادس من أكتوبر عام ..1973 وتهتف الملايين في الميادين معلنة عودة الأمن والأمان ومد الأيدي بالسلام للعالم أجمع.. واحتضان مصر لجميع أبنائها بلا تهميش ولا إقصاء ولا طائفية.

وأشارت إلى أنه قد تقرر فتح المزارات والمتاحف العسكرية مجانا لاستقبال الجماهير، ومنها المتحف الحربي بالقلعة ومتحف العلمين العسكري ومتحف بورسعيد الحربي وبانوراما حرب أكتوبر.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة، أعلنت انتهاء تخفيف الأحمال نهائيا وعودة الاستقرار للشبكة الكهربائية علي مستوى الجمهورية مع استمرار حالة الطوارئ التي أعلنتها في جميع شركاتها منذ أوائل الصيف للحفاظ على استقرار التيار لأكثر من 30 مليون مشترك ومواجهة أي طوارئ.

وقالت الصحيفة إن الصياغة النهائية لنصوص مواد الدستور سوف يتم الانتهاء من إعدادها خلال أسبوعين بعد إجراء المناقشات والمداولات حولها مع اللجان الفرعية المنبثقة عن لجنة الخمسين لإعداد الدستور الجديد للبلاد برئاسة عمرو موسى خاصة بعد الانتهاء من صياغة 50% من المواد التي اقترحتها اللجان الفرعية الأربعة التابعة للجنة الخمسين.. وسيتم تخصيص آخر عشرة أيام من عمر انتهاء عمل اللجنة لاستعراض كل مادة بالصياغة النهائية داخل اللجنة العامة لابداء الآراء النهائية قبل التصويت علي المواد الخلافية وتمرير المواد المتوافق عليها وتزداد الأصوات المطالبة بالإبقاء على وضع القوات المسلحة، كما نص دستور 2012، ودستور1971 وذلك تقديرا لدورها في حماية الوطن.

وأكدت الصحيفة أن محكمة جنايات القاهرة تستأنف اليوم جلسات محاكمة القيادي الإخواني محمد البلتاجي، والداعية صفوت حجازي واثنين آخرين في القضية المتهمين فيها باختطاف ضابط وأمين شرطة من قسم شرطة مصر الجديدة. واحتجازهما قسرياً وتعذيبهما داخل مقر اعتصام جماعة الإخوان بمنطقة رابعة العدوية.

ومن جانبها، قالت صحيفة ''الأهرام'' إنه تقرر إغلاق ميدانى التحرير والاتحادية حتى صباح بعد غد، بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر. وقد فشلت محاولات الإخوان أمس فى اقتحام التحرير، حيث فرقت قوات الجيش والشرطة عدة مسيرات، جاءت إحداها من الجيزة باتجاه كوبرى الجلاء، وكوبرى قصر النيل، وأتت الثانية من المعادى باتجاه شارع قصر العيني، ومنطقة جاردن سيتى.

وأشارت إلى أن القوات المتمركزة بميدان التحرير أحبطت أيضا مسيرة أخرى قادمة من شارع رمسيس باتجاه ميدان عبدالمنعم رياض، وأطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع، والطلقات التحذيرية لتفريق المتظاهرين، الذين ردوا بقذف قوات الجيش والشرطة بالحجارة، ورددوا الهتافات المناهضة للقوات المسلحة، والمطالبة بعودة الرئيس المعزول.

وأكدت الصحيفة أن 3 إرهابيين لقوا مصرعهم، إثر انفجار عبوة ناسفة فيهم، كانوا يحاولون زرعها كمينا لعدد من مدرعات الجيش فى طريق الشيخ زويد، باتجاه قرية الجورة بسيناء، وحولتهم إلى أشلاء قبل وصول الرتل العسكري، وقامت القوات المسلحة بجمع الأشلاء.

وقالت الصحيفة إن ذلك يأتى فى الوقت الذى تواصل فيه الأجهزة الأمنية حملتها على الإرهاب بسيناء، حيث شن الجيش حملة على معاقل عديدة لمسلحين، وتم ضبط 21 من العناصر التكفيرية المتورطة فى استهداف الجيش والشرطة، بينما قتلت القوات فلسطينيا خلال مطاردته بالشيخ زويد، وتبين أنه من العناصر التى تستهدف المقار الأمنية والعسكرية.

وأضافت أن دار الإفتاء المصرية تستطلع، بالتعاون مع مرصد حلوان الليلة، هلال شهر ذى الحجة لعام 1434 هجرية.،ونقلت عن الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية: أن الهلال سيولد فى الثانية عشرة و35 دقيقة بعد منتصف الليل، وسيبقى فى سماء مكة المكرمة 15 دقيقة، وفى القاهرة 12 دقيقة بعد غروب الشمس فى يوم الرؤية نفسه، وبذلك يكون غدا أول أيام شهر ذى الحجة، ووقفة عرفات الاثنين 14 أكتوبر الحالي، وأول أيام عيد الأضحى المبارك الثلاثاء 15 أكتوبر فلكيا.

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور حازم الببلاوى، وافق على مشروع القانون المقدم من وزارة العدالة ووزارة العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية فى شأن احترام الرموز الوطنية واتخاذ الاجراءات اللازمة نحو عرضه على رئيس الجمهورية لإصداره، ونقلت عن المستشار أمين المهدى وزير العدالة الانتقالية: أن أهم ملامح المشروع تتمثل فيما قررته المادة الأولى أن العلم المصرى والسلام الوطنى رمزان للدولة يجب احترامهما والتعامل معهما.

وقالت الصحيفة، إنه فى مفاجأة من العيار الثقيل، وافقت محكمة استئناف القاهرة على طلب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالكشف عن الحسابات البنكية السرية والوادئع والخزائن الخاصة بـ 18 شركة حاصلة على أراض بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى، بعد قرار الدكتور أيمن أبوحديد - وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتوقيع الحجز الإدارى عليها، بهدف تحصيل 753 مليون جنيه تمثل مستحقات الدولة المالية لدى هذه الشركات بعد أن تقاعست عن سدادها مقابل تقنين أوضاعها بتغيير النشاط من زراعى إلى سكني.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم''، إن الحكومة بدأت في تنفيذ خطط محكمة لتأمين المواطنين والمنشآت الحيوية الخاصة والعامة في ذكري احتفالات نصر اكتوبر وذلك من خلال انتشار واسع لقوات الجيش والشرطة في مختلف المحافظات.

وقالت إن الحكومة أشادت بالنجاح الذي حققته الحملات الأمنية المشتركة لقوات الجيش والشرطة في القضاء علي البؤر الاجرامية والارهابية في ناهيا وكرداسة والعياط بما يؤكد العزم الكامل علي فرض الامن وسيادة الدولة والضرب بكل شدة على كل يد تحاول النيل من أمن الوطن والمواطن.

وأشارت إلى أن ميدان التحرير استعد، لاستقبال احتفالية ضخمة بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر وقد توافدت أمس علي الميدان أعداد كبيرة من الشباب لاعداد اللافتات التي تعبر عن روح نصر اكتوبر استعدادا لاستقبال الالاف غدا احتفالا بعيد النصر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول: إن قرار تأجيل حركة السياحة بين مصر وإيران تم لاسباب أمنية بعد اكتشاف عدد من العناصر التابعة لأجهزة سيادية إيرانية ضمن بعض الأفواج السياحية التي زارت القاهرة مؤخرا..وأضاف المصدر أن عناصر إيرانية أخري حاولت جمع معلومات من منطقة القناة حول المجري الملاحي ومواعيد قوافل السفن العابرة له وجنسياتها وحمولاتها، وهي عناصر ذات صلة ببعض الجماعات الإرهابية الموجودة في سيناء وقطاع غزة. ورأت الحكومة المصرية أنه من المناسب حاليا تأجيل حركة الأفواج السياحية بين الجانبين.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر بهيئة السكك الحديدية، لم تسمها، توقعها رفض وزارة الداخلية وأجهزة الأمن عودة حركة القطارات بالسكة الحديد بكامل طاقتها قبل إجازة عيد الأضحي خوفا من أية اعمال تخريبية أو إرهابية قد تتعرض لها القطارات خلال هذه الفترة التي تشهد زحاما وتكدسا شديدا بقطارات السكة الحديد..واضافت المصادر أن وزير النقل ابراهيم الدميري والمهندس حسين زكريا رئيس هيئة السكك الحديدية يقومان حاليا بمفاوضات مع الأجهزة الأمنية لحسم هذا الأمر قبل إجازة العيد بفترة حتي يتمكن الركاب من توفير وسيلة نقل بديلة أو فتح شبابيك التذاكر بالسكة الحديد مبكرا حتي لا تشهد تزاحما شديدا من الركاب.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن قرارات الحكومة السودانية برفع أسعار المحروقات أثارت احتجاجات واسعة سقط فيها عشرات القتلي ومئات الجرحي ولم يشهد لها نظام الانقاذ الحاكم مثيلا منذ وصل للسلطة في عام 1989

سارعت المعارضة السودانية للحاق بموجة الغضب التي عمت البلاد ودعا أبرز زعمائها وعلى رأسهم حسن الترابي والصادق المهدي انصارهما للنزول للشوارع.
وأشارت إلى أنه على الجانب الآخر أصرت الحكومة على موقفها ورفضت التراجع عن قراراتها، وأعلن علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني أن بلاده خرجت من موجة الاحتجاجات أكثر قوة.

وأضافت أن القضاء الفرنسي وجه، الاتهامات لشابة مسلمة في الـ21 من عمرها بمحاولة الاتصال بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية عبر الإنترنت في منزلها بباريس..وكشفت التحقيقات أن المتهمة وجهت رسائل إلي تنظيم قاعدة الجهاد الجزيرة العربية وتصفح منتديات جهادية. وبفضل هذه ''الزيارات المتواصلة'' لهذه المنتديات تمكنت قوات الامن من ضبطها بعدما فتحت تحقيقا اوليا في هذه القضية في مارس الماضي.

ومن جانبها، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن البيت الأبيض أعلن أمس أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ألغى جولته الآسيوية التى كان من المقرر أن يقوم بها الأسبوع المقبل بسبب أزمة الميزانية التى دخلت يومها الرابع، وأسفرت عن توقف عمل بعض مؤسسات الحكومة الأمريكية، فى الوقت الذى لم تتضح فيه أى مؤشرات حول التوصل إلى حل سريع.

ونقلت عن المتحدث باسم البيت الأبيض: إن أوباما ألغى جولته الآسيوية التى كان من المفترض أن تتضمن زيارة إندونيسيا وبروناى، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكى اتخذ هذا القرار فى ظل حالة الإغلاق الجزئى التى تعانيها المؤسسات الفيدرالية نتيجة فشل التوصل إلى حل نهائى لأمة الميزانية.

وأشارت إلى أن والى جنوب دارفور آدم محمود جار النبى، مدد قرار حظر التجوال بمدينة نيالا (عاصمة الولاية) بجانب استمرار قانون الطوارئ، حتى يتم تأمين عودة الاستقرار والأمن للولاية لتعود لسابق عهدها، وشدد والى جنوب دارفور، على ضرورة الوجود الفاعل والمكثف لنقاط بسط الأمن الشامل، ووعد بالتعامل مع المجرمين بمنتهى الحزم والقوة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان