إعلان

محمود محيي الدين: العالم يمر بحالة عدم يقين ترتجف لها المؤسسات الاقتصادية

11:42 ص الإثنين 20 يونيو 2022

خلال كلمة محمود محي الدين في المؤتمر

كتبت-منال المصري:

قال محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030، إن العالم يمر بمشاكل عدم يقين ترتجف له المؤسسات الاقتصادية فهي قد تطيل الطريق في حالة عدم اليقين في مجالات التجارة والاستثمار وقيود حركة العمالة ونقل التكنولوجيا والمعادن والتعاون بين الدول.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر التحول للتمويل المستدام الذي ينظمه البنك التجاري الدولي CIB بالتعاون مع المركزي المصري للدراسات الاقتصادية اليوم الاثنين، بمناسبة قرب انعقاد مؤتمر COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر خلال العام الجاري، أن الأزمة الأوكرانية التي جاءت بعد جائحة كورونا كان لها تداعيات عاجلة كاشفة من متغيرات مختلفة والعالم لم يكن في حالة من التعاون الصحيح على مستوى مشاكل الديون وغياب التعاون الاقتصادي.

وأضاف محيي الدين، أن البنك الدولي حظر في تقريره آفاق المستقبل الصادر 2019 قبل كورونا بشهور قليلة من قدوم موجة رابعة للديون وقد عجلت أزمة كورونا والأوكرانية من تفاقم مشاكل الديون التي تم استخدامها لمعالجة تبعات جائحة كوفد 19.

وأكد أن المتغيرات المناخية قد تضع أطر للتعاون وتجمع العالم للعمل المشترك للخروج من الأزمة الاقتصادية وقد يكون الطريق الوحيد.

ونوه محيي الدين إلى أن قارة أفريقيا مسؤولة عن 3% من الانبعاثات الضارة وروسيا لوحدها 4% ويتضاعف هذه الرقم للهند 8% وأمريكا 16% والصين 30%.

وأوضح أن هناك 4 محاور أساسية للتمويل المستدام لمواجهة تغير المناخ في أجندة 2030 تقليل الانبعاثات الضارة والتكيف المناخي وما لحق بالدول من خسائر والتحول الرقمي وهذا مصادره متوفرة في أفريقيا فهي مصدر رئيسي للسلع والمواد الأولية، والمحور الرابع والاخير مجال التصنيع المشترك في إطار التعاون الافريقي.

وأكد على أن مصر تضم أحد أكبر أربعة مشاريع في أفريقيا وهو مجمع بنبان بأسوان لتوليد الطاقة الشمسية.

وأوضح أن ملف التمويل الأخضر مرتبط بالتكيف والمتغيرات الاقتصادية والقطاع الخاص سيكون له دورًا هامًا في ضخ استثمارات في التمويل المستدام بمشاركة حقيقية ولابد من إتاحة التمويل الكافي لهذا المجال الذي لا يتعدى 15% من إجمالي محافظ تمويل المؤسسات العالمية.

وأكد أن مصر يمكن أن تكون صاحبة الريادة في إتاحة سوق الكرويون للأسواق الناشئة مثل أمريكا وأوروبا.

وأوضح أن نجاح مؤتمر OP27 المقرر عقده في شرم الشيخ نوفمبر المقبل سيحقق نجاح شرط تعاون أفضل بين الدول الممثلة لبلدانها ومشاركة كافة المؤسسات الخاصة والمجتمع المدني وغير الحكومي.

وجاء ذلك بحضور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة محمود محيي الدين محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030، وليلى عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي وعبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية وطارق توفيق نائب رئيس المركز المصري للدراسات الاقتصادية، وعمرو موسى الأمين للجامعة العربية سابقا وبمشاركة العديد من المؤسسات والهيئات المختلفة.

فيديو قد يعجبك: