إعلان

بسبب ارتفاع الأسعار والأمراض.. 50% انخفاضًا في حصيلة جلود الأضاحي

02:16 م الإثنين 27 أغسطس 2018

عمال يجمعون جلود الأضاحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال حمدي حرب، رئيس غرفة دباغة الجلود في اتحاد الصناعات، إن حصيلة جلود الأضاحي في موسم عيد الأضحى، انخفضت بأكثر من 50%، مقارنة بحصيلة العام الماضي.

وأوضح حرب، أن "كثير من المواطنين عزفوا عن التضحية هذا العام، بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي وضعف القدرة الشرائية، وهو ما ساهم في انخفاض حصيلة الجلود".

وأضاف أن "تراجع حصيلة الجلود يرجع أيضا إلى انتشار مرض الجلد العقدي، الذي أثار مخاوف من شراء الأضحية هذا العام، وكذلك تفضيل الكثير من المواطنين لصكوك الأضحية بدلا من الذبح في المنزل".

وانتشر خلال الفترة الأخيرة فيروس الجلد العقدي، بين المواشي في بعض المحافظات، نتيجة انتشار الناموس والحشرات في مناطق البرك الراكدة، بحسب ما ذكرته وزارة الزراعة.

وقال حرب إن "حجم الجلود الناتج من المدابح الحكومية تراجع بأكثر من 50% هو الأخر".

ويرى حرب أن توافر اللحوم في منافذ وزارة التموين والقوات المسلحة بأسعار مناسبة شجع الكثيرين على شراء اللحوم بدلًا من الأضحية مما أثر على حصيلة الجلود.

وهو ما اتفق معه نبيل الشيمي، مدير عام غرفة دباغة الجلود، قائلا إن حصيلة الجلود منخفضة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لارتفاع الأسعار.

"كثير من الناس غيرت عادتهم في التضحية كل سنة بسبب ارتفاع الأسعار، أو قاموا باستبدالها بالصكوك، وهو ما أدى إلى تراجع حصيلة الجلود".

وأضاف الشيمي، أن أسعار الجلود تخضع للعرض والطلب، وأن أسعار الجلود التي يحصل عليها التجار من المنازل تكون أرخص من الجلود التي يتم الحصول عليها من السلخانات، نتيجة الذبح بدون خبرة والذي ينتج عنه قطع في الجلد أثناء سلخه.

ويقول عبد الرحمن الجباس، عضو غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، إن أسعار الجلد هذا العام تتراوح بين 500 و600 جنيه للجلد البقري السليم، وبين 150 و250 جنيهًا للجلد البقري المقطوع.

كما يتراوح سعر الجلد الجاموسي بين 350 و400 جنيه، حسب جودته، حيث تتحدد جودة الجلود بناء على سمك الجلد، وصحته، وعدم وجود قطع به، بحسب الجباس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان