إعلان

بلومبرج: محادثات بين بنكين قطريين لإعلان دمجهما هذا الأسبوع

02:05 م الإثنين 27 أغسطس 2018

بنكي بروة القطري وقطر الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- وكالات:

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية اليوم الإثنين إن بنكي بروة القطري وقطر الدولي، قد يعلنان عن خطط للدمج بينهما في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

ونقلت الوكالة عن مصادر على صلة بالأمر، رفضت الكشف عن هويتها نظرًا لسرية المعلومات، قولها إن المحادثات بين البنكين في مرحلة متقدمة، على الرغم من إمكانية تأجيلها أو حتى إلغائها.

وقالت الوكالة إن عملية الدمج بين البنكين من شأنها أن تنفذ جزئيًا عملية دمج مقترحة ثلاثية مع مصرف الريان، والذي تم التخلي عنها بعد 18 شهرًا من المحادثات.

وكان من شأن هذا الدمج أن ينتج عنه أكبر بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية في قطر وثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط بأكثر من 178 مليار ريال قطري ( 49 مليار دولار) من الأصول، وفقًا لبلومبرج.

وقالت الوكالة إن المفاوضات توقفت بسب أن حملة الأسهم وبينهم رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ، حمد بن جاسم، لم يوافقوا على السعر.

ويشغل بن جاسم، وهو مستثمر وملياردير، منصب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الدولي، بينما يشغل نجله الشيخ، محمد، منصب الرئيس والمدير الإداري لبنك بروة، بحسب بلومبرج.

ونقلت الوكالة عن أن البنكين المزمع دمجهما لم يردا على طلبات التعليق بشأن المحادثات.

وقالت الوكالة إن بنك كريدي سويس السويسري، يقدم المشورة لبنك بروة بشأن الصفقة، في حين عين بنك قطر الوطني شركة وساطة صغيرة لتقديم المشورة له.

وسيؤدي الإندماج الصغير إلى إنشاء مؤسسة إقراض بأصول تبلغ 82 مليار ريال قطري، ليصبح سادس أكبر بنك في البلاد، بحسب بلومبرج.

ويعد بنك قطر الدولي أكبر مقرض في الشرق الأوسط وله أصول تبلغ 232 مليار دولار ورأسمال سوقي يبلغ نحو 41 مليار دولار.

وبحسب الوكالة يبلغ عدد سكان دولة قطر 2.5 مليون نسمة ولديها حوالي 20 بنكًا محليًا ودوليًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان