إعلان

اللجنة الوزارية تبحث وضع جدول زمني لتسريع الطروحات الحكومية في البورصة

11:09 ص الإثنين 25 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

بحثت اللجنة الوزارية المختصة بالإشراف على برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة، أمس الأحد، وضع جدول شامل لطرح مساهمات المال العام في الشركات الحكومية بالبورصة، ووضع جدول زمنيلها، ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذهما، وفقا لبيان من وزارة الاستثمار اليوم الإثنين.

كما بحثت اللجنة في أول اجتماعاتها بتشكيلها الجديد، وضع المعايير والضوابط التي يتم على أساسها اختيار الشركات لبرنامج الطرح ونسب الطرح وفقا لطبيعة كل نشاط ومدى جاذبية هذا النشاط للمستثمرين، بحسب البيان.

وناقشت اللجنة وضع المعايير والأسس الواجب مراعاتها عند اختيار أسلوب طرح الشركات سواء من خلال سوق الأوراق المالية أو غيره من طرق الطرح، وفقا للبيان.

واتفقت اللجنة على ضرورة تسريع طرح عدد من الشركات في البورصة ضمن البرنامج لتنشيط البورصة المصرية وإضافة قطاعات جديدة فيها وزيادة سيولة سوق رأس المال، وتطوير هذه الشركات، وتعزيز الشفافية والحوكمة، وجذب الاستثمار الخارجي، بحسب البيان.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، أمس الأحد، على هامش إطلاق أتوبيس مبادرة "فكرتك شركتك"، إن اللجنة ناقشت في أولى اجتماعاتها ترتيبات طرح شركة إنبي في البورصة، كأولى الشركات التي سيتم طرحها ضمن هذا البرنامج.

وبحسب بيان اليوم، أكدت الوزيرة، أنه سيتم القياس على نجاح طرح شركة إنبي خلال طرح الشركات الأخرى في البورصة، مشيرة إلى أن الحكومة مهتمة بأن يساهم طرح هذه الشركة في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي على المستوى العالمي.

وكان شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرر في 13 سبتمبر الجاري، إعادة تشكيل اللجنة الوزارية المختصة بالإشراف على برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة.

وضم التشكيل الجديد للجنة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي (مقررا للجنة)، ووزراء البترول والثروة المعدنية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، ورئيس أمانة الشؤون التشريعية بمجلس الوزراء.

وتختص اللجنة بالإشراف على برنامج طرح مساهمات المال العام في الشركات وذلك من خلال التنسيق المستمر مع الوزراء والجهات المالكة الأخرى بخصوص خطة كل وزارة أو جهة في برنامج الطرح، وكذلك بشأن إعادة هيكلة الشركات قبل طرح أسهمها من أجل تعظيم العائد من عملية الطرح.
وحضر اجتماع اللجنة أمس محمد فريد، رئيس البورصة، وأشرف الغزالي، الرئيس التنفيذى لشركة "إن آي كابيتال" للاستشارات المالية، والتي تم اختيارها مستشارا لبرنامج الاطروحات، بالإضافة إلى ممثلين عن شركة إنبي للبترول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان