إعلان

"المربين بيخسروا".. شعبة الدواجن: ننتج 14 مليار بيضة سنويًا وتكلفة الطبق 85 جنيه في المزرعة

10:04 م الإثنين 15 مايو 2023
"المربين بيخسروا".. شعبة الدواجن: ننتج 14 مليار بيضة سنويًا وتكلفة الطبق 85 جنيه في المزرعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أشاد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بقرار وزير الزراعة بالإفراج عن 308 آلاف طن أعلاف دفعة واحد بقيمة 134 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الإفراج عن الأعلاف يساعد على انخفاض أسعار الدواجن ومنتجاتها، قائلًا: "الأسعار ستكون في متناول المستهلكين".

وأضاف "القرش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" مساء الاثنين، أن أسعار الدواجن في السوق مستقرة، وانخفضت خلال الأيام الماضية، موضحًا أنه لابد من مضاعفة الإفراجات عن الأعلاف، حيث أن مصر تحتاج شهريًا لـ 650 ألف طن ذرة، بالإضافة إلى 250 ألف طن فول صويا.

وشدد على أهمية وجود مخزون استراتيجي من هذه الأعلاف لمدة شهرين على الأقل، موضحًا أن هناك العديد من مربي الدواجن خرجوا من منظومة تربية الدواجن بسبب عدم قدرته على توفير الإعلاف.

وأردف، أن هناك سعي في الفترة الحالية من أجل إنتاج 24 مليار بيضة خلال 2030، وإنتاج مصر حاليًا من البيض 14 مليار بيضة سنويًا.

وعن أسعار بيع البيض، رد نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قائلًا: "المربي بيبيع بالخسارة نظرًا لارتفاع تكلفة طبق البيض، والذي يحتاج حوالي 6 كيلو علف يوميًا، وسعر طبق البيض حاليًا في المزرعة 85 جنيه".

وأشار إلى أن أسعار الدواجن في الأسواق حاليًا وصل إلى 66 جنيه للكيلو، مؤكدًا أن مصر تمر بتحديات عصيبة، ولابد من وجود مبادرات للتخفيف العبء وتقليل الأسعار، بالإضافة إلى تحقيق فائض من الإنتاج لكي تتراجع الأسعار.

فيديو قد يعجبك: