إعلان

"أشد من الكورونا"..باحث بجامعة لانكستر: فيروس "نيباه" جائحة جديدة عابرة للقارات

11:06 ص الأحد 17 يناير 2021
"أشد من الكورونا"..باحث بجامعة لانكستر: فيروس "نيباه" جائحة جديدة عابرة للقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد رحيم، الباحث بكلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة، إن فيروس نيباه المنتشر حديثًا ليس بجديد، وإنما ظهر في عام 1998 و1999، وتم تسجيل أول حالة إصابة به في ماليزيا وكان نتيجة انتقاله من الخفافيش إلى الإنسان، وانتقل في مجموعة من الدول مثل سنغافورة وكمبوديا ودول شرق آسيا، وحتى الآن يحدث تسجيل حالات إصابة به نظرًا لانتقاله الواسع بين الخفافيش والإنسان.

وأضاف "رحيم" في حواره عبر "سكايب" لبرنامج "صباح الخيريا مصر" على التليفزيون المصري، اليوم الأحد، أن خطورة الفيروس أنه يبدأ ينتقل من الخفافيش إلى الماعز والأغنام والخنازير، والتي تعد من أخطر الحاملين لهذا الفيروس، موضحًا أن في بداية عام 2020 أو أواخر عام 2019 كان يظن بعض العلمات أن فيروس كورونا هو فيروس نيباه نظرًا لتشابه الأعراض بينهم.

وتابع، أن فيروس نيباه أحد الفيروسات المؤثرة أيضًا على الجهاز التنفسي، ومن أعراضه أيضا التهاب العضلات والإسهال والقيء، مؤكدا أن الفيروس ما زال منحصرًا في جنوب وشرق آسيا، والدولة الوحيدة خارج تلك الحدود وتم تسجيل حالات بها هي غانا في أفريقيا، ولكن حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات في الشرق الأوسط أو أوروبا.

وأردف، الباحث بكلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة، أن دولة بنجلاديش سجلت حوالي 315 حالة إصابة وتوفي أكثر من 60% من الحالات المصابة، نظرًا لأن الفيروس يتحور سنويًا.

وأوضح، أن نيباه فيروس هو فيروس خطير جدًا ينتشر في خفافيش الفاكهة والموجودة في معظم مزارع الفاكهة، ويعد فيروس "نيباه" جائحة جديدة عابرة للقارات أشد من كورونا ويثير مخاوف العلماء من تفشي وباء جديد وتختلف أعراض الإصابة من لا شيء إلى الحمى والسعال والصداع وضيق التنفس والارتباك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان