إعلان

إقبال على الاستثمار في صناديق البنوك مع انخفاض شهية البعض تجاه الشهادات

04:30 م الإثنين 10 أبريل 2023

عملاء بنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رصد مسؤولون عن إدارة الصناديق والمحافظ في بعض البنوك والشركات، تحدث إليهم مصراوي، وصول الصناديق النقدية للحد الأقصى للاكتتاب في أغلب البنوك بعد زيادة إقبال بعض العملاء لاستثمار أموالهم فيها بسبب عدم جاذبية العائد المقدم على شهادات الادخار لهم وإلى حين توافر فرصة بديلة.

وأعلن عدد من البنوك، بعد رفع البنك المركزي للفائدة يوم الخميس قبل الماضي، طرح شهادات جديدة مرتفعة العائد أجل 3 سنوات بسعر فائدة ثابت يصل إلى 19% و20% سنوياً للعائد الشهري.

وجاءت نسبة الفائدة المقدمة على الشهادات الجديدة في بعض البنوك أقل من سقف توقعات كثير من خبراء الاقتصاد والمصرفيين بعد زيادة نسبة العائد السلبي على الاستثمار في الجنيه على إثر تسجيل التضخم ارتفاعات كبيرة ووصول التضخم الأساسي إلى رقم قياسي.

وقال أحمد أبو السعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة أزيموت مصر لإدارة الأصول، لمصراوي، إن الصناديق النقدية تشهد إقبالا متزايدا من العملاء لاستثمار السيولة لديهم لعدم رضائهم عن العائد المقدم على الشهادات حالياً.

وأضاف أبو السعد أن مرونة دخول وخروج العملاء من الصناديق النقدية بجانب عائدها المميز تحفز أيضاً العملاء على استثمار مستويات السيولة لديهم فيها حتى ظهور فرصة بديلة.

"يتراوح العائد السنوي على الصناديق النقدية، الذي يصرف بدورية يومية، بين 14% و16% في البنوك والشركات المقدمة لهذا النوع" وفق ما قاله مسؤول الصناديق النقدية في إحدى شركات الاستثمار، طلب عدم نشر اسمه.

وأوضح المصدر أن أغلب الصناديق النقدية في البنوك وصلت إلى الحد الأقصى ولا توجد فرص متاحة لدخول عملاء جدد، بسبب زيادة الإقبال من الأفراد لاستثمار مستويات السيولة لديهم حتى ظهور بدائل أخرى مثل شهادات مرتفعة العائد في ظل تآكل التضخم للعائد الحقيقي على أصل الأموال.

وارتفع معدل التضخم السنوي على مستوى المدن في شهر مارس الماضي إلى 32.7% مقابل 31.9% في فبراير الماضي، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين.

في حين سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي رقما تاريخيا بعد وصوله إلى 40.3% في فبراير الماضي بسبب انخفاض الجنيه، قبل أن يتراجع قليلا في مارس عند 39.5%، وفق ما قاله البنك المركزي.

"يتوفر أمام العملاء بدائل عديدة لاستثمار مدخراته بعائد مجزٍ في البنوك مثل أذون الخزانة قصيرة الأجل الذي وصل العائد عليها إلى 18% بعد خصم الضرائب والصناديق النقدية دون الحاجة لحبس أموالهم في شهادات لمدد طويلة" وفق ما قاله مسؤول الصناديق النقدية في إحدى الشركات.

فيديو قد يعجبك: