إعلان

أبو ظبي الإسلامي يعتزم إطلاق العمل بالعقود الآجلة للعملات قبل نهاية يونيو

06:04 م الأحد 19 مارس 2023

مؤتمر صحفي لمصرف أبو ظبي الإسلامي

كتبت- منال المصري:

قال محمد علي الرئيس التنفيذي لمصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، إن المصرف يستهدف إطلاق العمل بالمشتقات المالية -العقود الآجلة للعملات- قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري بما يتوافق مع نظم الشريعة الإسلامية ووفق تعليمات هيئة الشريعة بالبنك.

وأوضح محمد علي، خلال مؤتمر صحفي اليوم بشأن الإعلان عن نتائج أعماله خلال 2022، أن المصرف سيطرح عددا من المشتقات المالية للعمل بها سواء للعملات الأجنبية وغيره بما تتيحه من فرص واعدة.

وتستهدف العقود الآجلة للعملات تسهيل العمليات الاستيرادية ضد مخاطر تذبذب سعر صرف العملة أمام الجنيه خلال فترة زمنية من أسبوع إلى سنة.

وبدأت بعض البنوك العاملة في مصر إبرام عقود آجلة للدولار على مدة زمنية 90 يوماً كحد أقصى في الوقت الراهن لتسهيل عمليات الاستيراد باستخدام مستندات الشحن مع بعض عملائها، وفق مصادر مصرفية في بعض البنوك تحدث إليهم مصراوي في وقت سابق.

وأعلن البنك المركزي للمرة الأولى عن السماح بالتعامل بمثل هذه الآليات، خلال بيان له في أكتوبر 2022، والتي قصر استخدامها على تغطية مراكز العملاء الناتجة عن أنشطة تجارية، وعلى المعاملات بين البنوك.

وتشمل المعاملات المالية التي يسمح البنك المركزي في الوقت الحالي باستخدام المشتقات لإتمامها، عمليات الصرف الآجلة (FX forwards) وهي عملية يتم من خلالها شراء طرف ما للعملة الأجنبية من طرف آخر في توقيت محدد في المستقبل عند سعر معين.

ويسمح البنك المركزي أيضًا بعمليات مبادلة أسعار الصرف (FX swaps) وهي صفقة يقوم خلالها طرف باقتراض مبلغ ما بالعملة الأجنبية من طرف آخر، وإقراض نفس الطرف لمبلغ مناظر بالعملة المحلية، ثم يقوم الطرفان بإعادة تبادل المبلغين بعد أجل معين عند سعر صرف معين، والغرض من هاتين الآليتين هو تأمين المتعاملين من مخاطر العملة في المستقبل.

فيديو قد يعجبك: