إعلان

بنك الاستثمار الأوروبي يمول الخط الثالث لمترو القاهرة بـ 600 مليون يورو

12:53 م الأحد 03 يوليه 2022

قطارات الخط الثالث للمترو

كتبت-منال المصري:

قالت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، جيلسومينا فيجليوتي، إن بنك شارك في تقديم 600 مليون يورو لتمويل مشروع الخط الثالث لمترو القاهرة الذي يعمل على نقل ملايين الأشخاص يوميا، بالإضافة إلى توفير وسيلة نقل أسرع وأكثر استدامة تساعد على تخفيف الازدحام المروري في العاصمة.

كما يمول المشروع من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بقيمة 300 مليون يورو، ومنحة دعم بقيمة 43 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، بحسب بيان للبنك اليوم.

وشاركت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، جيلسومينا فيجليوتي، اليوم الأحد مع الحكومة المصرية ومؤسسات التمويل الدولية في الافتتاح الرسمي للقطار الكهربائي، ومحطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية).

وأوضحت فيجليوتي أن الخط الثالث لمترو القاهرة هو نموذج للنقل المستدام في المدن العالمية ومن شأنه تحسين الوصول إلى الوظائف والتعليم، والحد من التلوث وتقليل انبعاثات الكربون.

وأضافت "يعتبر الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة مشروعًا مهمًا للتحول للنقل المستدام وتحفيز ودعم العمل المناخي في البلاد".

وقال السفير كريستيان برجر؛ رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إن "زيارة نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي إلى القاهرة هذا الأسبوع تعتبر فرصة جيدة لمناقشة الخطط والإجراءات الاقتصادية لتوثيق التعاون بين مصر وأوروبا".

وسيعمل الخط الثالث لمترو القاهرة على تحسين التنقل الحضري وتقليل الازدحام المروري لأكثر من 20 مليون شخص يعيشون في القاهرة، فضلا عن مساهمته في تحسين شبكة النقل في القاهرة والتي بدورها تعزز النمو الاقتصادي وتجعله أكثر استدامة وأكثر اخضرارا والاكثر من ذلك تحقيق التنمية الحضرية في مصر.

في مايو 2021 وافق بنك الاستثمار الأوروبي ومصر على تمويل جديد بقيمة 1.1 مليار يورو لمشاريع المترو والترام في الإسكندرية والقاهرة.

وقدم البنك أكثر من مليار يورو العام الماضي لدعم القطاع الخاص والاتصالات ومشروعات النقل في مصر.

فيديو قد يعجبك: