إعلان

هل يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مجددا خلال عام 2022؟

06:01 م الإثنين 23 مايو 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

توقع محللون أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري بنسبة تتراوح بين 1 و2% وذلك حسب تطورات التضخم.

وكان البنك المركزي رفع سعر الفائدة في ثالث اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك يوم الخميس الماضي بنسبة 2%، وذلك بعد رفعها بنسبة 1% في اجتماع استثنائي للجنة يوم 21 مارس الماضي.

ووصلت أسعار الفائدة بالبنك المركزي حاليا إلى مستوى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

وجاء رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة الأسبوع الماضي وسط ارتفاع معدلات التضخم للشهر الخامس على التوالي خلال أبريل الماضي، وضغوط تضخمية وتوقعات باستمرار معدلات التضخم المرتفعة خلال الشهور المقبلة، بالإضافة إلى رفع الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" أسعار الفائدة بنسبة 0.5% هذا الشهر.

توقعات برفع الفائدة من جديد

يتوقع عمرو حسين الألفي، رئيس قسم البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 2% خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

وقال الألفي، لمصراوي، إنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية في شهر أغسطس، و100 نقطة أخرى في اجتماع نوفمبر.

ويتبقى للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي 5 اجتماعات أخرى هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة في المواعيد التالية: 23 يونيو، و18 أغسطس، و22 سبتمبر، و3 نوفمبر، و22 ديسمبر.

وتتوقع سارة سعادة، محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار سي آي كابيتال، رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي بنسبة من 1 إلى 2% خلال الفترة المتبقية من عام 2022، وهو ما يتوقف على تطورات التضخم في ما تبقى من العام.

وقالت سارة سعادة، لمصراوي، إنه من الصعب تحديد مواعيد قرارات الرفع المتوقع للفائدة بالمركزي لأن أرقام التضخم قد تختلف من شهر لشهر، وبالتالي القرارات ستكون على حسب مستوى التضخم في الفترة التي سيتم اتخاذها فيها.

ورجحت سعادة أن يتم اتخاذ قرار رفع الفائدة على عدة اجتماعات وليس فقط اجتماع واحد.

ويتفق مع التوقعات السابقة، تقرير لبنك بي إن بي باريبا، صدر في وقت سابق من هذا الشهر، والذي يتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 2% خلال الصيف المقبل منها 1% خلال شهر أغسطس والـ 1% الأخرى في سبتمبر المقبل.

وارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال أبريل الماضي إلى 14.9% مقابل 12.1% في مارس، بحسب ما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان اليوم الثلاثاء.

وسجل معدل التضخم السنوي في المدن ارتفاعًا إلى 13.1% في أبريل مقابل 10.5% في مارس الماضي.

وتجاوز معدل التضخم السنوي في أبريل بذلك النطاق المستهدف الذي وضعه البنك المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وسجل معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية 3.7% في أبريل مقابل 2.4% في مارس الماضي.

ووصل معدل التضخم الشهري في المدن إلى 3.3%، مقابل 2.2% في مارس، وفي الريف إلى 4.2% مقابل 2.7% خلال مارس.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أقر يوم الأربعاء 4 مايو رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000، وهو ما يتوافق مع توقعات أغلب المستثمرين.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بهدف كبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاماً عند 8.5%.

فيديو قد يعجبك: