إعلان

لماذا انفرد بنك ناصر بطرح شهادات أقل من 3 سنوات بفائدة مرتفعة؟

01:52 م الأربعاء 16 نوفمبر 2022

بنك ناصر الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن بنك ناصر الاجتماعي أمس طرح شهادات آجال عام وعامين لكافة العملاء لأول مرة في تاريخه رغم تجنب باقي البنوك طرح أوعية ادخار قصيرة الأجل للهروب من تطبيق زيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي التي قررها البنك المركزي مؤخرا.

وأعلن بنك ناصر الاجتماعي أمس موافقة لجنة الأصول والخصوم "الأليكو" المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة بالبنك على إصدار شهادتي ادخار جديدتين لأول مرة إحداهما مدتها سنتين بفائدة 13%، وأخرى لمدة عام بفائدة 12%.

ويرجع انفراد بنك ناصر الاجتماعي بطرح شهادات قصيرة الأجل بفائدة هي الأعلى في البنوك للأوعية من هذه الآجال لعدم تطبيق أي التزام عليه يتعلق بنسبة الاحتياطي الإلزامي المقررة على باقي البنوك بسبب عدم خضوعه لرقابة البنك المركزي مثل سائر البنوك وبالتالي عدم سريان التعليمات عليه، وهو ما يعطيه مرونة أكثر في المنافسة على سعر العائد على المدخرات.

ويرجع عدم خضوع بنك ناصر إلى رقابة البنك المركزي إلى قانون نشأته كهيئة عامة بموجب القرار الجمهوري بالقانون رقم 66 لسنة 1971 وتبعيته لوزارة التضامن الاجتماعي بهدف تحقيق هدف أساسي وهو التكافل الاجتماعي لجميع أبناء المجتمع لتتوافر لهم حياة كريمة وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بين المواطنين.

ويعد البنك الأهلي المصري المنافس الأول لبنك ناصر في هذا النوع من الشهادات، لكن العائد المقدم منه على شهادة الاستثمار أجل عام لا يزيد عن 7.5% سنويا، وعلى الأخرى أجل عامين لا يزيد عن 8% سنويا، أي أقل من بنك ناصر بنسبة تصل إلى 4.5% على الأولى، و5% على الثانية، وهو ما يوضح فارق سعر الفائدة بسبب عدم خضوع الثاني تحت رقابة المركزي.

وكان البنك المركزي المصري قرر في شهر سبتمبر الماضي رفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك إلى 18% بدلا من 14%، وهي نسبة يلتزم كل بنك بخصمها من إجمالي حجم ودائعه من أول يوم حتى أقل من 3 سنوات لإيداعه في البنك المركزي دون استحقاق أي فائدة عليها.

الاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بالعملة المحلية أقل من 3 سنوات، يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل الإيداع وهي إحدى الأدوات في يد أغلب البنوك المركزية على مستوى العالم لامتصاص التضخم.

كما الهدف منه حجزه، بما يضمن عدم تعرض البنك المودع للاحتياطي لأي مخاطر في حالة حدوث سحب جماعي من العملاء لودائعهم منه.

وكان مصرفيون، تحدث إليهم مصراوي في وقت سابق، قالوا إن زيادة الاحتياطي الإلزامي سيدفعهم إلى تقليل الفائدة على الودائع قصيرة الأجل لأقل من 3 سنوات تجنبا لإيداع نسبة الاحتياطي الإلزامي في البنك المركزي لعدم سحب سيولة منهم دون استحقاق عائد.

ولجأت أغلب البنوك إلى طرح شهادات ثلاثية مرتفعة العائدة بفائدة تصل إلى 17.25% بهدف تجنب الاحتياطي الإلزامي، وكذلك سحب سيولة أو الحفاظ على مدخرات العملاء لديهم خاصة بعد زيادة سعر الفائدة على القروض.

بل رجح مصرفيون أن تلجأ البنوك إلى خفض الفائدة على أوعية الادخار أقل من عامين بسبب زيادة تكلفة نسبة الاحتياطي الإلزامي مقابل التوسع في طرح أوعية ادخار لا تقل عن 3 سنوات.

وكان عدد من البنوك أعلن طرح شهادات جديدة بفائدة مرتفعة وهي بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والعربي الأفريقي الدولي، وqnb الأهلي، والبركة مصر، وsaib، وناصر الاجتماعي.

وكان بنك ناصر الاجتماعي رفع سعر عائد الشهادة الادخارية أجل 3 سنوات ذات العائد السنوي بنسبة 2.25% لتصل 17.25% بدلا من 15%، وكذلك الفائدة على الشهادة الثلاثية "رد الجميل" إلى 17.5% بدلا من 15.25% سنويا.

فيديو قد يعجبك: