إعلان

تقليل الأسئلة وإسقاط القصة.. 10 مطالب من أولياء أمور طلاب الثانوية 2023

11:38 ص الإثنين 20 فبراير 2023

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أعلن أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023، عدة مطالب، مطالبين الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتنفيذها؛ لتحقيق أقصى مصلحة للطلاب.

ويرصد "مصراوي" مطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة للعام الحالي 2022/2023، من وزير التربية والتعليم، في ما يلي:

1- القصة في اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى تكون على هيئة إسقاط في الامتحان، كما كان يحدث الأعوام الماضية؛ للأسباب التالية:

أولًا: عدم توافر أية نوعية أسئلة للقصة في الكتب الخارجية، وكذلك الأسئلة الموجودة في كتاب الوزارة قليلة جدًّا، وتعتمد على حفظ أحداث القصة، كما كان يحدث في أسئلة النظام القديم، وهذا يتنافى مع نظام التقييم الجديد.

ثانيًا: إبلاغ الطلاب بعودة القصة كان بعد بدء العام الدراسي بأكثر من شهرين.

2- تناسب وقت الامتحان مع عدد الأسئلة المقررة لكل مادة دراسية؛ حيث إنه خلال العامين الماضيين كانت الشكوى الأساسية للطلاب هي ضيق الوقت، خصوصًا مع زيادة عدد الأسئلة عما كان في النظام القديم، مع الاحتفاظ بنفس وقت الامتحانات دون زيادة، كما أن التظليل في ورقة "البابل شيت" يحتاج إلى وقت زيادة من الطالب؛ لكي يظلل بشكل صحيح دون أخطاء.

3- تقليل عدد الأسئلة في مواد اللغات لإعطاء الوقت الكافي للطلاب لكتابة موضوعات التعبير؛ حيث إن مدة 3 دقائق، وهي مدة إجابة السؤال الواحد، لا تكفي لكتابة أي موضوع تعبير بشكل صحيح.

4- أن تكون أسئلة الاختيار من متعدد لا تحتمل اختيار إجابتَين كما كان يحدث الأعوام الماضية؛ حيث إن المعلمين كانوا يختلفون في إجابات الأسئلة.

5- توفير وقت قبل بدء الامتحان للإمضاءات التي يقوم بها الطالب؛ لضمان عدم تضييع الوقت أثناء الامتحان.

6- تدرج الأسئلة لتشمل جميع مستويات الطلاب وليس الطالب المتميز فقط.

7- نزول نماذج استرشادية سريعًا متضمنة نماذج إجابة لها على الأقل (2) نموذج لكل مادة؛ حتى يتثنى للطالب معرفة شكل الأسئلة وطريقة الإجابة عنها، خصوصًا بعد تغيير مواصفات الورقة الامتحانية والرجوع إلى الأسئلة المقالية.

8- توفير نموذج إجابة لامتحانات آخر العام مع توزيع الدرجات لكل الأسئلة؛ حتى يستطيع الطالب التعلم من أخطائه، وذلك هو الهدف الطبيعي من الامتحانات.

9- التأكد من الترجمة الصحيحة للأسئلة لنسخة اللغات لوجود أخطاء دائمة في ترجمة الأسئلة والتأكد من أن كل الأسئلة كاملة في نسخة اللغات وليست ناقصة كما حدث العام الماضي في مادة الـchemistry.

10- توحيد درجات أسئلة الاختيار من متعدد؛ حيث إنه طبقًا لخبراء التربية والتقويم، فهذه النوعية من الأسئلة تقيس نفس النواتج، وبالتالي يجب توحيد درجاتها، فلا يجب أن تكون هناك أسئلة بدرجة واحدة وأسئلة بدرجتَين.

جدير بالذكر أنه من المقرر بدء امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022- 2023 يوم 10 يونيو المقبل، والتي من المقرر أن تستمر لمدة شهر كامل.

فيديو قد يعجبك: