"خلال 3 سنوات فقط".. وزير التعليم يكشف خطة تطوير المناهج بالنظام الجديد

04:16 م السبت 24 أغسطس 2019

كتبت-ياسمين محمد:
تصوير - هاني رجب:

قال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل بكل جدية للإسراع في تطبيق نظام التعليم الجديد، بحيث تنتهي من تأليف جميع المناهج حتى الصف الثالث الثانوي خلال 3 سنوات فقط بدلًا من 10 سنوات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، المنعقد اليوم السبت، بديوان عام وزارة التربية والتعليم؛ للحديث حول مستجدات نظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية.

وقال الوزير: "لو مشينا سنة بسنة يبقى فاضلنا 10 سنين علشان نوصل لـ3 ثانوي، لكن إحنا هنختصر المدة لـ3 سنوات فقط".

وأوضح أنه بعد انطلاق العام الدراسي الجديد، الذي ينتقل فيه نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0" للصف الثاني الابتدائي، تبدأ إعداد مناهج الصفوف: الثالث الابتدائي، والأول الإعدادي، والأول الثانوي، وفي العام التالي تعدل مناهج الصفوف: الرابع والخامس والسادس الابتدائي، والثاني الإعدادي والثاني الثانوي، بحيث تكون المناهج الجديدة موجودة بالفعل خلال العام 2020-2021".

وأضاف أن الغرض من الإسراع في تأليف مناهج النظام الجديد، هو إيصال هذا النظام لجميع الطلاب، خاصة أن طلاب الصفوف التي لم ينالها التطوير لم يشعروا بالتغيير حتى الآن.

ولفت الوزير إلى أنه لن يكون هناك تعديلًا على المناهج الجديدة، لأنها استنفذت أغراضها.

وعن بدء تطبيق النظام الجديد على جميع الصفوف، قال الوزير إن المناهج التي يجري تأليفها لن تطبق إلا بعد التأكد من جاهزية جميع أركان المنظومة التعليمية، من مدارس، وتدريب المعلمين: "إحنا قولنا خلال 3 سنين هنكون ألفنا المناهج الجديدة لجميع الصفوف، بس موعد التطبيق لسه هيتحدد بناءً على الاستعدادات الأخرى مثل تدريب المعلمين، لكن المناهج هتكون موجودة علشان نبقى رسمنا الطريق للوزارات والقيادات المتعاقبة، وحتى الآن فإن نظام التعليم الجديد يطبق على الصف الثاني الابتدائي في العام الجديد، ويصل للصف الثالث في العام المقبل".

إعلان

إعلان