إعلان

السعودية وقطر وإسرائيل .. أبرز الدول التي أدانت حادث المنيا الإرهابي

05:39 م الجمعة 26 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان محمود:
أدانت دولاً عربية وغربية الحادث الإرهابي الذي وقع صباح اليوم الجمعة، حيث أطلق مسلحون النيران، صباح اليوم الجمعة، على حافلات تقل أقباطًا، في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل المعترف بمدينة العدوة بالمنيا، ما أسفر عن سقوط أكثر من 26 قتيلا و25 مصابًا بحسب بيان وزارة الصحة المصرية، فيما أعلن مصدر كنسي سقوط 35 قتيلا و15 مصابًا.

السعودية
من جانبها، أعربت المملكة العربية السعودية، عن إدانتها للهجوم المسلح بالمنيا، حيث أكد مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب مصر، مشددًا على ضرورة تعزيز الجهود وتوثيق التعاون الدولي للقضاء على آفة الإرهاب والتطرف.

وختم المصدر تصريحاته، بتقديم العزاء لأهالي الضحايا ولمصر حكومة وشعبًا، متمنيا سرعة الشفاء للمصابين، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

الإمارات
أدانت الإمارات العربية المتحدة، بشدة الجريمة الإرهابية النكراء التي استهدفت حافلة الأقباط بالمنيا.

وأكدت وزارة الخارجية الاماراتية - في بيان - أوردته وكالة الانباء الإماراتية "وام"، تضامن الإمارات مع مصر ووقوفها إلى جانبها في مواجهة هذا العمل الاجرامي الخبيث، واصفة هذه العملية الإرهابية بأنها جريمة جديدة تضاف إلى السجل الأسود للإرهاب والإرهابيين.

ودعت الخارجية، دول العالم كافة إلى الوقوف صفًا واحدًا من أجل اجتثاث هذه الآفة الخطيرة التي تهدف إلى تدمير المجتمعات ونشر الفوضى وبث روح الصراع والفرقة بين أبناء الوطن الواحد.

وأعربت الخارجية، عن تعازي دولة الإمارات لمصر قيادة وحكومة وشعبا ولذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

ألمانيا
أدانت الحكومة الألمانية بشدة الهجوم الإرهابي، وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية في برلين: "هذا النوع من الإرهاب ضد أتباع عقائد مغايرة مخيف ومفزع وما هو إلا مأساة"، مؤكدًا رغبة بلاده في بذل كافة الجهود "للمساهمة في عدم تكرار مثل هذا الأمر في المستقبل".

فلسطين
أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، منددًا باسمه وباسم دولة فلسطين وشعبها، بهذا الحادث الآثم، مؤكدًا وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب مصر وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم ضد الإرهاب وضد من يحاول خلق الفتنة والمس بالنسيج الاجتماعي، بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية.

وأعرب أبو مازن، عن ثقته بأن هذه الهجمات الإرهابية لن تهز من عزم مصر في مكافحة الإرهاب ومحاربته بكل الوسائل المتاحة، وبأن هذا البلد الشقيق سينتصر في النهاية، داعيا لأرواح الشهداء بالرحمة والسكينة، ولأسرهم بأحر التعازي، وللمصابين بالشفاء العاجل.

وتمنى أبو مازن لمصر المزيد من الرفعة والازدهار، داعيا الله عز وجل بأن ينجح هذا البلد الشقيق في إفشال المؤامرات التي تستهدف وحدته واستقراره، مؤكدًا أن الإرهاب يستهدف الأمة جمعاء، ما يتطلب الوقوف بحزم لإفشال هذه المخططات التدميرية.

العراق
أكدت وزارة الخارجية العراقية وقوف بغداد إلى جانب القاهرة ضد جماعات "التطرف والإرهاب"، معبرة عن إدانة شديدة "للعمل الإرهابي البشع".

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال –في بيان نشره الموقع الرسمي لوزارة الخارجية- إن العراق يدين بشدة العمل الإرهابي البشع"، مؤكدًا "وقوف العراق الى جانب الشعب المصري الشقيق وحكومته ضد كل جماعات التطرف والإرهاب التي تستهدف وحدة هذا الشعب الكريم وتلاحمه الوطني".

ودعا إلى "ضرورة الضرب بمزيد من القوة على أوكار التشدد والتكفير في المنطقة، وتجفيف منابع دعمه وتمويله ومنابر الإعلام المروجة لخطابه".

روسيا
أدانت روسيا الهجوم الإرهابي، واصفة الهجوم بالشنيع ودعت مواطنيها هناك إلى توخي الحذر.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: "يظهر مرة أخرى هذا الحادث الشنيع الطبيعة الحيوانية للإرهابيين الدوليين، الذين لم يستنكفوا أي وسائل لتحقيق أهدافهم الدنيئة المتمثلة بزرع الذعر وانعدام الأمن في قلوب المصريين ونشر الكراهية بين الأديان".

وأضاف البيان الذي نقلته "روسيا اليوم" أن "الخارجية الروسية تدعو المواطنين الروس في مصر إلى توخي الحذر والابتعاد عن أماكن تجمع الناس".

وأكد البيان على موقف موسكو المبدئي المتمثل برفض وإدانة جميع أعمال الإرهاب بغض النظر عن الدوافع، مشيرا إلى تضامن روسيا مع قيادة وشعب مصر في محاربة الإرهاب والتطرف.

الأردن
أدان الأردن بشدة الهجوم الإرهابي على أقباط المنيا، حيث وصفته الحكومة الأردنية الحادث بـ"المروع والوحشي"،

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، إن الأردن يدين بأشد العبارات هذا الهجوم الوحشي اللاإنساني الذي يكشف من جديد الاساليب الدنيئة التي يلجأ اليها الإرهابيون الخوراج بترويع الآمنين ومحاولة اخفاء جرائمهم وافعالهم الجبانة خلف دوافع دينية ومحاولة لبث الفرقة والفتنة في صفوف المصريين، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأكد على الثقة بأن مصر قيادة وشعبًا ستقف مثلما كانت على الدوام في وجه الإرهاب ومحاولات الإرهابيين زعزعة أمنها واستقرارها .

وأعرب المومني عن الوقوف إلى جانب مصر في هذه الظروف العصيبة وفي كل الظروف، ويجدد دعوته لتكاتف الجهود من اجل القضاء على الارهاب وتجفيف هذه الظاهرة المؤرقة والمقلقة للإنسانية جمعاء.

الكويت
بعث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، برقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا حادث المنيا.

وأكد أمير الكويت استنكار بلاده وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في مصر، ووقوف دولة الكويت الى جانبها وتأييدها لكافة الإجراءات التي تتخذها لمواجهة هذه الأعمال الارهابية الهادفة الى زعزعة أمنها واستقرارها، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وجدد أمير الكويت موقف بلاده الثابت في رفض الارهاب بكافة اشكاله وصوره ووقوفها مع المجتمع الدولي لمحاربته وتجفيف منابعه.

قطر
أعربت دولة قطر اليوم الجمعة، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للحادث الإرهابي في المنيا.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وعبر البيان، عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا والشعب المصري، وتمنياتها للجرحى بالشفاء.

إسرائيل
قال المتحدث الإعلامي باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن إسرائيل تدين بشدة الحادث الإرهابي، كما ترسل تعازي الشعب الإسرائيلي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، بحسب ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وأضاف المتحدث، إنه لا فرق بين الإرهاب الذي يضرب مصر والإرهاب الذي يضرب دولاً أخرى"، مؤكدًا أن الإرهاب سيهزم بشكل أسرع إذا اتحدت كل الدول في العمل ضده".

فيديو قد يعجبك: