إعلان

سبيل عبد الرحمن كتخدا "متحف مفتوح بقلب القاهرة"

10:19 م الأحد 24 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تصوير- جلال المسرى:
كتبت - سماح محمد:

تعرف القاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز منذ قديم الزمان بمدينة الألف مئذنة نظراً لكثرة المساجد فيها والتي أنشئت عبر العصور منذ الفتح الإسلامي لمصر وحتى الآن.

كما أن للقاهرة طابع خاص لما تحويه من كنوز إسلامية عريقة تهفوا لها النفس، وتشعر عند النظر إليها أو زيارتها أنك تحلق فى السماء لما فيها من عبق التاريخ، والشاهدة على عدد لا حصر له من القصص التى نعلمها والتى لا نعلما، ولكن بمجرد النظر إليه تشعرك بارتفاع الروحانيات وحالة من السعادة الغير مبرره، هذا ما دعانا فى مصراوي إلى عمل جولة مصورة نحلق بها بين أثار وكنوز القاهرة الإسلامية، واليوم موعدنا مع جولة مصورة بسبيل عبد الرحمن كتخدا.

والذى يقع شارع المعز لدين الله الفاطمي وكما يعد هذا السبيل أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية حول العالم، وهذا السبيل والكتاب الذي أنشأه الأمير عبد الرحمن كتخدا المعروف بأمير البنائين في العصر العثماني، ويعتبر من بنائي القاهرة العظام، حيث قام بتشييد ثمانية عشر مسجدا، وأجرى توسعات هامة في الأزهر، كما أقام العديد من الأضرحة، بالإضافة إلى إصلاحه لعدد كبير من المساجد والمدارس المملوكية.

ويرجع تاريخ إنشاء سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا إلى عام (1157 هـ الموافق 1744م)، والذى يتكون من غرفة سبيل لتزويد عابري السبيل بالماء ويعلوه غرفة الكتاب لتعليم أيتام المسلمين.

فيديو قد يعجبك: