#نبذة_عن_كتاب "الإسلام دينٌ عامرٌ خالد" للعالم الأزهري محمد وجدي

02:30 م الخميس 15 أغسطس 2019
#نبذة_عن_كتاب "الإسلام دينٌ عامرٌ خالد" للعالم الأزهري محمد وجدي

كتاب الإسلام دينٌ عامرٌ خالد

(مصراوي):

قدم الأزهر الشريف قراءة مبسطة لكتاب العلامة محمد فريد وجدي- من كبار علماء الأزهر الشريف، والذي جاء بعنوان: "الإسلام دينٌ عامرٌ خالد.. تحليل دقيق لمبادئ الدين الإسلامي".

يتناول محمد فريد وجدي في كتابه عددًا من المسائل والتوضيحات المهمة عن اعتبار العقل والدعوة إلى النظر والتأمل وسيادة العلم في الإسلام، لافتًا إلى أن الناس سمعت لأول مرة في تاريخ الأديان كلمات مثل "التفكير والنظر والبرهان والتبعة الشخصية وبطلان التقليد"، مشيرا إلى أن الإسلام جاء بالمناداة بسلطان العقل والمجاهرة بسيادة العلم ودعا إلى النظر والتفكير وتطلب البرهان.

ونشرت الصفحة الرسمية للأزهر الشريف على فيسبوك إيضاح المؤلف أن القرآن الكريم قائم على هذه الأصول ويدعو إليها حتى ليتجلى لمن يتلوه أنه إزاء تطور فكري لا شبيه له في تاريخ القرون الماضية، مضيفًا أن الإسلام عزز هذا المبدأ بمبدأ ثانٍ وهو النعي على التقاليد والموروثات وعلى المقلدين بغير علم ولا هدى.

وينقسم كتاب الأستاذ "فريد وجدي" إلى ثلاثة فصول، الأول: "الدين والوحي" ويتناول الكاتب فيه عدة مباحث أبرزها: ماذا يتطلبه الناس من الدين؟ ما هو الدين على إطلاقه؟.

أما الفصل الثاني فهو بعنوان: "الإسلام وسلطان العقل والعلم" ويتناول عدة مسائل منها: الإسلام يعلن سلطان العقل والعلم، الإسلام لا يضع للرقي حدًا، الإسلام لا يحرم ما تشعر به النفس من المباحات، الإسلام مرن يتسع لكل ما يجد من الآراء العلمية، أسلوب الإسلام في بناء الأخلاق.

وجاء الفصل الثالث والأخير من الكتاب تحت عنوان: "شريعة الإسلام" وتناول فيه المؤلف حكم الآيات المتشابهة، وحظ العامة من الإسلام، كما ألقى فيه المؤلف نظرة على أصول الشريعة الإسلامية.

إعلان

إعلان

إعلان