إعلان

في تركيا.. قطف هذه الزهرة يكلفك 12 ألف دولار

11:46 ص الإثنين 08 مايو 2017

في تركيا.. قطف هذه الزهرة يكلفك 12 ألف دولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

أزهار التوليب لها مكانة واهتمام كبير لدى الأتراك، ولها أنواع كثيرها منها المهدد بالانقراض، ولهذا تنال الاهتمام والرعاية للحفاظ عليها.

وتحظى زهرة "توليب مانيسا"، في تركيا بحماية كبيرة من الحكومة، نظرًا لندرتها في الطبيعة، ولهذا أقرت الحكومة غرامة مالية تبلغ 42 ألف ليرة تركية "ما يعادل 12 ألف دولار"، على من يقطف الزهرة، بحسب وكالة الأناضول.

ويمر الآن موسم تفتح أزهار "توليب مانيسا" في حديقة "جبل سبيل"، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة وسط تدابير وإجراءات خاصة تتخذها السلطات لضمان انتشارها والحيلولة دون تناقص أعدادها.

قال أوغور باييل، مدير منطقة مانيسا المشمولة ضمن المنطقة الرابعة في وزارة الغابات والمياه التركية، إن النبتة تعاني من مشكلة التكاثر والتوسع بسبب صعوبة زراعتها والعناية بها.

وأضاف "باييل"، أن مديريته تشرف في الوقت الراهن على مشروع خاص لحماية الزهرة النادرة المسجلة باسم "tulipa orphanidea"، وتنتشر في حديقة "جبل سبيل" وفي ثماني مناطق أخرى في هضاب مانيسا.

وأكّد المسئول التركي أن السلطات زادت من قيمة الغرامة المفروضة على الأشخاص الذين ينزعون بصلة واحدة أو يقطفون زهرة من "توليب مانيسا"؛ بهدف وضع رادع أمام من يحاولون إيذاء الزهرة.

وتابع المسئول: "على المواطنين أن يستمتعوا بمشاهدة هذه الزهرة النادرة في الطبيعية، والتقاط الصور المتنوعة فقط، محذرًا أن إلحاق الضرر بهذه الزهور يؤّدي إلى تناقص أعدادها، وقد ينتهي الأمر بانقراضها، وكل من يفعل ذلك سيواجه غرامة بقيمة 42 ألف و479 ليرة بتهمة تخريب التنوع البيولوجي وفقًا لقانون البيئة رقم 2872".

يذكر أن أزهار التوليب أو "اللالة" كما يسميها الأتراك، لها أهمية كبيرة في تركيا، فقد أحضرها الأتراك معهم من مواطنهم الأصلية في آسيا الوسطى إلى الأناضول، ومن ثم انتشرت من الدولة العثمانية إلى أوروبا في القرن السادس عشر.

فيديو قد يعجبك: