إعلان

هل هناك فوائد لتناول "الكبدة نيئة" بعد ذبح الأضحية مباشرة؟

01:00 م الثلاثاء 27 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي:

عادة عند كثيرون خلال أول أيام عيد الأضحة المبارك، وبعد ذبح الأضحية مباشرة، وهو تناول الكبد نيئًا، اعتقادًا بأنه يحتوي على قيم غذائية عالية بالجسم.

وتناول الكبد نيئًا قد يكون شائعًا لدى البعض وخصوصا بعد ذبح الأضحية، ولعل أبرز ما يعشق هذا الأمر الفنان أحمد العوضي، والذي ظهر يأكل "كبدة نية" أثناء استضافته في برنامج "صاحبة السعادة" مطلع الشهر الحالي.

علقت الفنانة ياسمين عبدالعزيز على صورة زوجها الفنان أحمد العوضي، والتي يظهر فيها يأكل "كبدة نية" قائلة :"يا ما"، ليرد عليها العوضي "خدي حتة".

غير إن الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية يحذر في تصريحه لـ"مصراوي"، من مخاطر هذه العادة، لأسباب عدة لعل أبرزها:

- عند تناو الكبد نيئًا لا يستفيد الجسم من من البروتين والحديد والفيتامينات التي يحتويها لأنه لا يُهضم بشكل سليم.

- تناول الكبد نيئًا لا يشكل أي ضرر على المعدة، لكن الجسم لا يحصل على الاستفادة الصحية التي يعتقدها البعض، مقارنة بالأضرار التي قد تنتقل إلى الشخص إذا كانت الأضحية حاملة للأمراض.

- تناو الكبد نيئًا قد يؤدي إلى احتمال حدوث تسمم غذائي نتيجة الحمل الميكروبي؛ لتعرض الكبد للملوثات الخارجية وتداوله بأكثر من يد، وتراكم الجراثيم والميكروبات.

- الكبد مركز السموم بالجسم من أمراض وفيروسات وميكروبات، وإن كانت الماشية مصابة وتناولتها نيئة قد يساعد ذلك على انتقال الكثير من الأمراض التي يعاني منها هذا الحيوان المذبوح، ومن ثم يهدد صحة الإنسان.

وطالب استشاري التغذية بضرورة طهوه بشكل سليم وعدم تعرضه للحرارة العالية أثناء الطهو؛ لأن ذلك يقلل من قيمته الغذائية، مع قدر من الزيت أو السمن وتشويحه وتناوله لضمان نظافته ولاستفادة الجسم منه بشكل كبير.

اقرأ ايضًا:

يُصاب به كثيرون.. 4 أعراض تظهر على جلدك تشير إلى إصابتك بمرض خطير

"تظهر في الفم"..9 علامات لمرض السكري

لسبب غريب.. مطعم سوشي يقاضي طالبا

احذر.. ارتفاع الكوليسترول قد يحولك لمريض نفسي

كارثة.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفطار على الفتة أول أيام العيد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان