• تعرف على تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على الأطفال

    11:00 ص الخميس 15 فبراير 2018
    تعرف على تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على الأطفال

    تعرف على تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على الأطفال

    مصراوي

    أشارت دراسة بريطانية إلى أن النساء اللواتي تستمر معاناتهن من اكتئاب ما بعد الولادة لعدة شهور يتعرضن لخطر الإصابة باكتئاب يلازمهن لسنوات، وقد يؤثر على أطفالهن ويظهر عليهم في صورة مشاكل سلوكية بالإضافة إلى تزايد خطره لديهم في سنوات مراهتهم.

    وشملت الدراسة 10 آلاف أم، وأغلبيتهن غير مصابات باكتئاب ما بعد الولادة، وبعد الدراسة، تبين أن احتمال ظهور اضطرابات سلوكية على أبناء الأمهات اللواتي عانين من اكتئاب مستمر، هو الضعف تقريبًا مقارنة مع أبناء النساء اللواتي لم يصبن بالمرض، وفقًا لموقع "العربية".

    وفي هذا السياق، شرح ألان ستاين أستاذ علم نفس الأطفال والمراهقين بجامعة أوكسفورد،  " وجدت الدراسة أنه حين يكون الاكتئاب مستمرًا وحاداً، فإن خطر الآثار السلبية على تطور الأطفال يتزايد".

    إلا أنه أوضح أن"نوبات الاكتئاب الأقصر مدة والأقل حدة قد لا تؤثر على تطور الطفل".

    وتوصلت الدراسة إلى أنه حين استمرت أعراض اكتئاب ما بعد الولادة بعد مرحلتي الشهرين والثمانية الأشهر من الولادة، بغض النظر عن حدتها، زاد احتمال استمرارها لحين التقييم بعد 11 عامًا.

    وفي حالات الاكتئاب الحاد غير المستمر، زاد احتمال أن يحصل أبناء هؤلاء النساء على درجات ضعيفة في مادة الرياضيات في سن المراهقة أو أن يصابوا باكتئاب مع بلوغ سن الثمانية عشر.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان