• أسباب إصابة طفلك بالإمساك

    01:58 م السبت 10 فبراير 2018
    أسباب إصابة طفلك بالإمساك

    أسباب إصابة طفلك بالإمساك

    كتبت- حسناء الشيمي

    «الإمساك عند الأطفال» من أبرز المشاكل التي تصيبهم وغالبًا ما يحدث نتيجة لاضطراب حركة الأمعاء، ما ينتج عنه خروج البراز بصعوبة ويكون صلبًا.

    ويقول الدكتور أشرف شعلان، أستاذ طب الأطفال ورئيس المركز القومي للبحوث، إن الإمساك عند الأطفال نادرًا ما يكون عرضًا لحالة مرضية خطيرة، ويتم تشخيص حالة الطفل بأنه مصابًا بإمساك إذا تعدى 5 أيام دون تبرز،

    الأسباب

    وعن أسباب الإصابة به، يشير الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بجامعة عين شمس، إلى أن هناك إمساك مطلق غير مصاحب لأي غازات وتتراوح فترة ظهوره من 12: 24 ساعة، وبعدها يتم استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يكون عرض لانسداد معوي.

    وهناك سبب آخر يكون منذ الولادة وهنا قد يكون عرضًا لوجود جزء من القولون لا يحتوي على نسيج عصبي، وهذه الحالة تحتاج إلى جراحة، وفقًا لما أضافه «شبيب».

    وقد يحدث إمساك الأطفال نتيجة وجود مشكلة في الأمعاء، أو اعتماد الأم على بعض أنواع من الأطعمة مثل الإفراط من النشويات قبل إتمامه 6 شهور، وهناك بعض أنواع الحساسية أيضًا تسبب إمساك الطفل، كحساسية القمح، أو البروتين.

    وهناك سبب نفسي ناتج عن القلق عند التبرز كأن يشعر الطفل بألم عند تبرزه في مرة سابقة ما يجعله يمسك عن التبرز، وبالتالي يظل الطعام في المستقيم حتى يمتصه الجسم ويعاني من الإمساك.

    لمزيد من الأخبار تابع موقع الكونسلتو

     

    ويحذر «شعلان» من إعطاء الطفل أقل من 6 شهور الماء أو الأعشاب لعلاج الإمساك، مشيرًا إلى التعليمات الدولية التي تحذر من تناول الطفل لأي طعام أو شراب دون الرضاعة الطبيعية، لذا ينصح بالالتزام بها فقط مع تنظيم مواعيدها وإعطاء الطفل بعض الملينات على أن تكون باستشارة الطبيب.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان