إعلان

3 أطعمة يمكن أن تدمر خلايا الدماغ.. طبيبة تحذر

05:30 م الإثنين 12 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

مع تقدمنا في السن، تبدأ أجزاء من أجسامنا في التدهور، تتأثر بعض الأعضاء أكثر من غيرها، وسيعتمد ذلك أيضًا على مجموعة من العوامل بما في ذلك نظامك الغذائي ، وعدد مرات ممارسة الرياضة.

ويتأثر الدماغ عادة بالعمر، وتكون مشاكل الذاكرة منتشرة بين كبار السن، وهذا ليس بالضرورة خرفًا، إذ يوجد ما يسمى بفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

وهناك بعض الخطوات التي يمكننا اتخاذها للمساعدة في الحفاظ على قوة دماغنا بأفضل ما نستطيع، والنظام الغذائي هو وسيلة رئيسية للقيام بذلك.

وأظهرت الأبحاث أن تناول المزيد من بعض الأطعمة يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من التدهور، ومع ذلك، هناك أيضًا أطعمة يمكن أن يكون لها تأثير معاكس.

وأوضحت طبيبة العلاج الطبيعي، جانين بورينج من الولايات المتحدة، المزيد في مقطع فيديو على TikTok . وفي حديثها مع أكثر من 940 ألف متابع، شاركت ثلاثة أطعمة يمكن أن "تدمر دماغك".

ووفقا للدكتور بورينج، فإن هذه الأطعمة الثلاثة هي:

سمك أبو سيف

سمن

بطاطس مقلية.

وفي حين يُعتقد في كثير من الأحيان أن الأسماك غذاء يعزز الدماغ بسبب محتواها من أوميجا 3، إلا أنه يجب تجنب سمك أبو سيف، ويرجع ذلك إلى مستويات الزئبق الموجودة به.

وقالت الدكتور بورينج: "سمك أبو سيف يميل إلى أن يحتوي على نسبة عالية جدًا من الزئبق، ذلك المعدن الثقيل الذي سيدمر خلايا دماغك".

وتناولت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة العلاجات التكميلية في الطب عام 2020، حالة رجل مسن تم تشخيص إصابته بمرض الزهايمر بعد تناول سمك أبو سيف.

وأضافت: "من المعروف أيضًا أن الزئبق هو أحد أقوى السموم العصبية".

"تصور دراسة الحالة هذه شخصًا يبلغ من العمر 91 عامًا يعاني من التدهور المعرفي الذي تم تشخيصه على أنه مرض الزهايمر، وُجد أن هذا المريض يعاني من مستويات مرتفعة للغاية من الزئبق بسبب تناول أسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق."

وخلصت الدراسة إلى أنه "لذلك، من المهم معالجة المسببات البيولوجية مثل سمية الزئبق لدى كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر، ولكن تلف الأعضاء الطرفية قد لا يكون قابلاً للعكس".

السمن

الدهون الموجودة في السمن تضر بالدماغ.

قالت الدكتور بورينج: "الأمر الثاني هو السمن، الذي عادة ما يكون مصنوعًا من الدهون المتحولة، وهو التهاب شديد لجسمك بالكامل، ولكن بشكل خاص لعقلك وجهازك العصبي أيضًا".

لقد ربطت دراسات متعددة بين الدهون المتحولة والضرر الذي يلحق بالدماغ.

وجاء في إحداها، التي نُشرت في مجلة براتيسلافا الطبية عام 2016: “إن الدهون المتحولة (دهون T) لها تأثير سلبي على الدماغ والجهاز العصبي.

"يتم دمج الدهون T الموجودة في النظام الغذائي في أغشية خلايا الدماغ وتغير قدرة الخلايا العصبية على التواصل، هذا يمكن أن يقلل من الأداء العقلي، ولوحظت العلاقة بين تناول الدهون T وخطر الاكتئاب، هناك أدلة متزايدة على الدور المحتمل للدهون T في تطور مرض الزهايمر والتدهور المعرفي مع تقدم العمر."

ولا يتم العثور على الدهون المتحولة في معظم أنواع السمن النباتي التي تباع في المملكة المتحدة، ولكن لا يزال الأمر يستحق التحقق من الملصق عند الشراء.

البطاطس المقلية

وهذا ينطبق على أي أطعمة صديقة لبعض الزيوت.

وقالت بورينج: "أنا أحب البطاطس المقلية أيضًا، ولكنها عادة ما تكون مقلية بالزيت النباتي أو زيت الكانولا، إن هذه الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة هي أيضًا التهابات شديدة، وقد أظهرت الدراسات أنه من خلال تناول الكثير من الطعام المقلي فإنه يقلل من قوة عقلك."

وقد أيدت ذلك أوما نايدو، خبيرة التغذية بجامعة هارفارد، التي قالت لشبكة CNBC : “في حين أن العناصر المقلية قد تكون على رأس قائمة الأطعمة، إلا أنها يمكن أن تلحق الضرر بالدماغ.

"وجدت دراسة أجريت على أكثر من 18000 شخص أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية كان مرتبطًا بانخفاض درجات الذاكرة والإدراك."

اقرأ أيضا:

معجزة بسبب نكته.. امرأة تستيقظ من غيبوبة بعد 5 سنوات بطريقة غير متوقعة

تزداد سوءا بالليل.. تنميل قدميك علامة على الإصابة بمرض خطير

لن تتوقعه.. نوع عصير قد يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى

احذر تناولها في هذه الحالة.. علامة في البطاطس تكشف أنها سامة

"تظهر في الحمام".. علامة تشير إلى إصابتك بالسكري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان