إعلان

احذر النوم في الإضاءة.. النور يهددك بهذه المخاطر

10:03 م الخميس 09 مارس 2023

كتبت- آلاء نبيل

يميل بعض الأشخاص إلى النوم في الضوء دون معرفة تأثير ذلك على الصحة، قد يمكن أن يساعدهم الضوء على النوم بشكل أسرع، أو القضاء على شعورهم بالخوف أثناء الليل، ولكن في السطور التالية سوف نتعرف على مخاطر النوم في إضاءة.

الآثار الجانبية للنوم مع الأضواء، وفقًا لما ذكره موقع healthline.

التعرض للضوء أثناء النوم يجعل من الصعب على العقل النوم بعمق، وكلما زاد النوم السطحي أو الخفيف الذي تحصل عليه في الليل، يتأثر نشاط الدماغ بالسلب، وهي التي تسمح لك بالوصول إلى مراحل أعمق من النوم.

الإصابة باكتئاب

ارتبط النوم مع الأضواء بالاكتئاب، قد يكون الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية أسوأ التأثيرات على حالتك المزاجية، التي تعاني بسبب عدم النوم بعمق و السماح للدماغ بالراحة.

زيادة الوزن

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء أن السمنة كانت أكثر انتشارًا لدى أولئك الذين ينامون مع التلفاز أو الإضاءة.

كان المشاركون في الدراسة أيضًا أكثر عرضة بنسبة 17%، مقارنة بالنساء الآخرين، أظهرت الدراسات أنه كلما قل النوم الذي تحصل عليه، زاد احتمال تناولك للطعام بكميات كبيرة، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك على توقيت وجباتك أيضًا، لذا قد يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر من الليل إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

عرضة للحوادث

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد يجعلك أقل يقظة في اليوم التالي، ما يمكن أن يكون هذا خطيرًا بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو أي نوع آخر من الآلات، ويجعلك عرضة بشكل أكبر لخطر الحوادث، أما بالنسبة لكبار السن قد يكون أيضًا أكثر عرضة إلى الإغماءات والسقوط.

زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

إذا استمر الضوء في التأثير على نومك على المدى الطويل، فقد تكون في خطر متزايد للإصابة ببعض الأمراض المزمنة، سواء كنت تعاني من السمنة أم لا، وتشمل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والسكري من النوع 2.

قرأ ايضا:

قبل رمضان.. هل هناك خطورة في تناول المخللات في وجبة الإفطار؟

نوع فاكهة إضافته إلى المشروبات يخفض الكوليسترول الضار

بالفيديو.. راكب يلتقط فيديو لـ تحطم طائرتين هليكوبتر في الجو

4 أبراج فلكية لا تفضل الاحتفال بعيد الأم.. هل تعرف أحدهم؟

لماذا يلدغ الناموس بعض الناس أكثر من غيرهم؟

فيديو قد يعجبك: