إعلان

إذا شعرت بهذه الأعراض.. اذهب لطبيب باطنة وجهاز هضمي على الفور

05:00 م الخميس 02 مارس 2023

كتبت- أسماء مرسي

يعاني كثيرون من مشاكل متكررة في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة، وحركات الأمعاء غير المنتظمة، والارتجاع المريء.

ولكن هناك بعض الأعراض والعلامات التحذيرية التي تشير إلى ضرورة استشارة طبيب باطنة وجهاز هضمي على الفور، لتلقي العلاج المناسب، وفقًا لما ورد في موقع "health".

- الإسهال المتكرر:

إذا استمر الإسهال لأكثر من بضعة أيام، فقد يكون ناجمًا عن فيروس أو طفيلي بكتيريا أو عدم تحمل اللاكتوز أو رد فعل على تناول بعض الأدوية، إضافة إلى، اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي .

- البراز الباهت أو الفاتح اللون:

قد يشير البراز ذو اللون الفاتح إلى عدد من الحالات بما في ذلك أمراض الجهاز الهضمي، المرارة والكبد أو البنكرياس ومشاكل القنوات الصفراوية.

- الحموضة المعوية غير المبررة:

تشير المعاناة من حرقة المعدة المؤلمة والمتكررة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك مرض الجزر المعدي المريئي، أو سرطان المريء.

- آلام البطن والانتفاخ:

قد يكون ألم البطن أو الانتفاخ المستمر من الأسباب التي تدعو إلى زيارة طبيب الجهاز الهضمي، خاصة إذا ظهرت الأعراض بعد كل وجبة، أو مصحوبة بالغثيان أو حركات الأمعاء المؤلمة.

- القرحة الهضمية:

تسبب ألم حارق في المعدة وعسر الهضم، وهي تقرحات يمكن أن تتكون على بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المريء.

- اليرقان:

تتسبب هذه الحالة في تحول لون الجلد وبياض العين إلى اللون الأصفر بسبب التراكم المفرط للبيليروبين في الدم، وتحدث نتيجة لمشكلات في الدم أو الكبد بما في ذلك حصوات المرارة، وفقر الدم الانحلالي، والقنوات الصفراوية الملتهبة، أو تلف الكبد الناجم عن الكحول.

- صعوبة البلع:

يُجبرك عسر البلع على بذل المزيد من الوقت والجهد لنقل الطعام أو السوائل من فمك إلى معدتك، ما يؤدي إلى إصابتك بألم في الصدر.

ويحدث بسبب الارتجاع الحمضي، والاضطرابات العصبية.

- فقدان الوزن غير المبرر:

تشير المعاناة من انخفاض مفاجئ وغير متوقع في وزن الجسم، إلى إصابتك بالتهاب البنكرياس المزمن أو تليف الكبد أو داء كرون أو التهاب القولون التقرحي أو القرحة الهضمية.

اقرأ أيضا:

3 علامات تشير إلى إصابتك بفقر الدم.. وهؤلاء الأشخاص الأكثر عرضة

طبيب يكشف 10 أعراض تكشف الإصابة بمرض القلب

عريس يتزوج من شقيقة عروسته في ليلة زفافه.. كيف حدث ذلك؟

حسب برجك.. أنت مين من شخصيات مسلسل "الأصلي"

3 أبراج تتعرض لأزمات ومشاكل مع بداية شهر .. تحذير مهم

فيديو قد يعجبك: