إعلان

3 علامات تشير إلى إصابتك بفقر الدم.. وهؤلاء الأشخاص الأكثر عرضة

03:00 م الأربعاء 01 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

تلعب خلايا الدم الحمراء دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتنا العامة، حيث إنها تساعد في نقل الأكسجين من رئتينا إلى أجزاء أخرى من الجسم والعودة مرة أخرى بثاني أكسيد الكربون لتخرجه الرئتان.

ويحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما يكون هناك نقص في خلايا الدم الحمراء في الجسم.

والحديد هو معدن مهم يساعد الجسم على إنتاج ما يكفي من مادة في خلايا الدم الحمراء التي تمكنهم من حمل الأكسجين والذي يسمى الهيموجلوبين، ومع ذلك، يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى أعراض ملحوظة، نذكرها لكم وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا".

فقدان الطاقة والتعب:

يحدث فقر الدم نتيجة لانخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء في الجسم، وعندما لا يستطيع الجسم نقل الأكسجين بكفاءة إلى أنسجة الجسم.

ومن العلامات المبكرة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد التعب الشديد والضعف، وقد يجد الإنسان صعوبة في القيام بالأنشطة العادية والنوم أو أداء تمارين خفيفة إلى معتدلة.

سرعة نبض القلب:

يساهم الحديد في إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويؤدي عدم كفايته أو نقصه إلى إجبار القلب على ضخ المزيد من الأكسجين بقوة، وهذا يسبب عدم انتظام النبض، ما يؤدي إلى خفقان القلب.

ضيق التنفس:

وفقًا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم، فإن المصابين بفقر الدم الخفيف أو المتوسط ​​بسبب نقص الحديد قد لا تظهر عليهم الأعراض عادةً.
ومع ذلك، قد يعانون من ضيق في التنفس كواحد من أكثر الأعراض شيوعًا، ويحدث هذا بسبب نقص الحديد في الجسم والذي بدوره يحد من إنتاج الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

أعراض شائعة أخرى يجب ملاحظتها:

يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا إلى شحوب الجلد وألم في الصدر والصداع والدوخة وبرودة اليدين والقدمين ووجع اللسان وهشاشة الأظافر وفقدان الشهية.

من هم الأشخاص المعرضين للخطر؟

يعتبر نقص المعادن أكثر انتشارًا عند النساء وخاصة في فترة الحيض، ويرجع ذلك إلى فقدان الدم الذي تعاني منه الإناث خلال هذه الفترة.

النباتيون أيضًا معرضون لخطر نقص الحديد، لإن اللحوم من أفضل مصادر الحديد.

الرضع وخاصة أولئك الذين يعانون من نقص الوزن عند الولادة أو الذين ولدوا قبل الأوان.

حديثي الولادة الذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بنقص الحديد.

تحذير من مواد كيميائية في المنتجات المنزلية: قد تصيب الأطفال بأمراض خطيرة

في الشتاء.. نوع فاكهة يمكن أن يحميك من نزلات البرد والإنفلونزا

"ديون وضائقة مالية".. مواليد 3 أبراج تواجه أزمات مع بداية مارس

بعد وفاة الطالبة رودينا.. كيف تحمي أبناءك من التنمر؟- خبير يجيب

في 6 دقائق فقط.. حكاية مصري نجا من الرمال المتحركة

فيديو قد يعجبك: