إعلان

تغيير المزاج في فصل الربيع.. طبيبة تكشف السبب

10:00 ص الخميس 02 مارس 2023

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أوضحت الدكتورة ناتاليا سوروكينا أخصائية الغدد الصماء، في الربيع تحدث تغيرات هرمونية في الجسم، ما يؤدي إلى تفاقم امراض القلب والاضطرابات النفسية.

وتشير الأخصائية إلى إن سبب شعور الكثيرين بتغير مزاجهم وسوء حالتهم الصحية في الربيع، هو التغيرات في الخلفية الهرمونية، كما إنه بسببها تتفاقم بعض الأمراض.

لإنه في الربيع بالذات تتغير نظرة الإنسان وإدراكه للعالم المحيط به، كما يرتبط سلوك الإنسان وعواطفه ومزاجه وحالته الصحية ارتباطا وثيقا بالخلفية الهرمونية التي تتغير لأسباب مختلفة، بما في ذلك بتغير الفصول.

كما إن مستوى الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون المنشط للجسم الأصفر (الهرمون الملوتن- Luteinizing hormone) وهرمونات البروجسترون والبرولاكتين، والميلاتونين، والسيروتونين، والكورتيزول، يصل للذروة في فصل الربيع، وفقا لصحيفة "إزفيستيا"

ويلاحظ في الربيع أيضا ارتفاع مستوى الهرمون الموجه للجسد، المسؤول عن الحفاظ على المستوى الأمثل لوزن الجسم، ولهذا السبب يفقد الأشخاص في الربيع بعضا من الوزن بسرعة، وينمو جسم الأطفال بشكل مكثف، في حين لا تصل الهرمونات الجنسية (التستوستيرون والإستروجين) إلى ذروتها في الربيع بل في الصيف.

وتقول: "لذلك يلاحظ أقصى نشاط جنسي لسكان نصف الكرة الأرضية الشمالي في الصيف، وهذا ما تؤكده إحصائيات حالات الحمل في أوروبا المسجلة في نهاية الصيف وبداية الخريف. لذلك معظم الولادات في أوروبا منذ قرون تسجل في نهاية الشتاء، كما أن الدورة الشهرية تبدأ لدى الفتيات عادة في الصيف والشتاء وليس في الربيع".

وتشير الخبيرة إلى أن إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن سرعة النوم وجودته، يبلغ ذروته في الربيع. ولكن في الربيع تطول ساعات النهار وهذا الهرمون لا ينتجه الجسم إلا في الليل. أما هرمون السيروتونين فيمنح الشخص البهجة والسرور ويحسن المزاج، في حين لهرمون الكورتيزول تأثير معقد في الجسم، حيث ينظم استقلاب الطاقة ، وجهاز المناعة، والتفكير والخلفية العاطفية.

ووفقا للدكتورة لا يحتاج الشخص السليم إلى علاج بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة في الربيع، ولكنه بحاجة إلى اتخاذ اجراءات وقائية وعدم الاخلال بالروتين اليومي المتبع والحصول على قسط كاف من النوم واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني. ولكن عند زيادة مفرطة في الرغبة الجنسية وسلوك عدواني غير طبيعي وتغير في الشهية والوزن عليه استشارة الطبيب مختص.

وتضيف يمكن أن تتفاقم الأمراض المزمنة التي يعاني منها الشخص في فصل الربيع بسبب التغيرات الحاصلة في الخلفية الهرمونية.

اقرأ أيضا:

تحذير من مواد كيميائية في المنتجات المنزلية: قد تصيب الأطفال بأمراض خطيرة

في الشتاء.. نوع فاكهة يمكن أن يحميك من نزلات البرد والإنفلونزا

"ديون وضائقة مالية".. مواليد 3 أبراج تواجه أزمات مع بداية مارس

بعد وفاة الطالبة رودينا.. كيف تحمي أبناءك من التنمر؟- خبير يجيب

في 6 دقائق فقط.. حكاية مصري نجا من الرمال المتحركة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان