إعلان

تحذير من الطقس البارد.. طبيب يكشف أمراضا خطيرة تهدد حياتك

01:00 م الخميس 09 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يسيطر الطقس البارد على العديد من الدول حول العالم في الأيام الجارية، لكن هل تعرف أضرار البرودة في فصل الشتاء ومخاطرها على صحة الفرد؟.

ووفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية، يمكن للطقس البارد أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة، مع تعرض كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة للخطر بشكل خاص.

وإذا كانت لديك مشكلة طبية موجودة مسبقًا أو كان عمرك يزيد عن 65 عامًا، فمن المهم أن تحاول تدفئة منزلك إلى 18 درجة مئوية على الأقل إذا أمكنك ذلك."

أمراض القلب والبرد

تقول مؤسسة القلب البريطانية: "أظهر الباحثون أن التأثيرات على الصحة ليوم بارد أو نوبة برد يمكن رؤيتها لمدة أسبوعين أو أكثر بعد ذلك".

وتشرح المؤسسة: "عندما نشعر بالبرد، يبدأ نظامنا العصبي في العمل لوقف انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية والحفاظ على عمل أعضائنا الحيوية".

تضيق الأوعية الدموية استجابة للبرد في محاولة للحفاظ على الحرارة، ومع ذلك، يؤدي تضيق الأوعية (كما يطلق عليه) إلى مزيد من الضغط في الدورة الدموية.

وبالتالي، يتعين على عضلة القلب أن تعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وتضيف المؤسسة الصحية: "قد يعاني الأشخاص المصابون بالذبحة الصدرية من تفاقم أعراضهم خلال أشهر الشتاء، أو يجدون أنهم أقل قدرة على ممارسة النشاط البدني عندما يكون الجو باردًا، في الوقت نفسه، يمكن أن يصبح الدم أكثر كثافة ولزوجة وأكثر عرضة لتكوين جلطات- مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية."

وتشرح أن الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من مشروب كحولي واحد في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب أثناء نوبة البرد.

ظروف الرئة والبرد

كما كشفت هيئة الخدمات الصحية البريطانية، الأشخاص الأكثر تعرضًا لخطر النتائج الصحية الضارة أثناء الطقس البارد.

وشمل ذلك الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو الربو الحاد.

تقول مؤسسة الرئة البريطانية (BLF) إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة يجب أن يكون لديهم "متابعة مع الطبيب" بشأن ما يجب القيام به في حالات الطقس البارد.

وتضيف المؤسسة: "يجب أن يشمل ذلك ما يجب القيام به ومن تتصل به إذا اشتدت الأعراض لديك"، مضيفة أنه إذا لم يكن لديك متابعة، فتحدث إلى الطبيب.

أهم النصائح للتدفئة والرفاهية هذا الشتاء

نظرًا لأن "التعرض لدرجات حرارة داخلية منخفضة يمكن أن يكون له تأثير خطير على صحتك مع تقدمك في السن"، يُنصح بإبقاء نافذة غرفة النوم مغلقة ليلاً.

بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا علاج أمراض الشتاء البسيطة، مثل التهاب الحلق، في أسرع وقت ممكن من خلال التوجه إلى الصيدلي.

"عندما تكون داخل المنزل، حاول ألا تجلس ساكنًا لأكثر من ساعة أو نحو ذلك".

"إذا وجدت صعوبة في التحرك، فإن مد ذراعيك وساقيك يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على دفئك."

عند الخروج، يُنصح الناس "بارتداء أحذية ذات قبضة جيدة" "لتجنب السقوط على الأسطح الزلقة أو الجليدية".

اقرأ أيضا:

من مطبخك.. نوع توابل يخلصك من الدهون الحشوية

نوع سرطان منتشر.. إليك كيفية اكتشافه مبكرا وعلاجه في الوقت المناسب

"طال انتظارها".. 4 أبراج تحصل على فرصة سفر في فبراير

مفسرة أحلام تكشف 5 علامات تشير إلى أنك محسود: "تظهر في الحلم"

صراخ وتمزيق ملابس.. "خناقة سيدات" تؤخر إقلاع طائرة والسبب غير متوقع

فيديو قد يعجبك: