إعلان

ماذا يحدث للجسم عند الشعور بالزلزال؟

02:15 م الإثنين 06 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

شعر سكان بعض المدن المصرية بهزة أرضية، بشدة متفاوتة، قادمة من مصادر مختلفة، فجر اليوم الإثنين.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هزة أرضية حدثت علي بعد 691 كيلومتر شمال رفح المصرية.

كما أشار الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للفلك، إلى أن الزلزل الذي حدث فجر اليوم هو الأكبر في المنطقة منذ عام 1990، إذ إن له ما يقرب من 20 تابع بقوة تتراوح من من 6 الي 6.5 علي مقياس ريختر وهذا يعد قوة كبيرة مقارنة بالتوابع السابقة.

ولكن هل تعرف ماذا يحدث للجسم عند الشعور بالزلزال؟.

ووفقا لموقعي kempsvillechiro و lavernechiro، فإن جسم الإنسان يستطيع النجاة من الزلزال بشكل أفضل بكثير من المنزل، نظرا لأن الله سبحانه وتعالى خلق أجسادنا مرنة، كما أن عمودنا الفقري يحتوي على ممتصات صدمات مدمجة.

هذه الأمور تجعل الجسم يقاوم الهزة الأرضية، وهذا شيء جيد، الحقيقة هي أنه إذا لم تكن مجهزًا بمثل هذه "ممتصات الصدمات"، فقد تعاني بشدة من ضغوطات الجسم اليومية مثل ممارسة لعبة.

يمكن أن يكون الإجهاد والإصابات التي تلحق بأجسادنا مدمرة مثل الزلزال الذي يلحق بالمنزل، إذا فكرنا في أجسادنا مقارنة بالمنزل، فسيتم مقارنة عمودنا الفقري بالجدار الحامل.

مثل المنزل تمامًا، لدينا نظام كهربائي يعمل في جميع أنحاء أجسادنا يُعرف باسم الجهاز العصبي المركزي، عندما نتعرض للإصابة أو تتعرض أجسادنا للكثير من الإجهاد، غالبًا ما يكون العمود الفقري لدينا منحرفًا، مما يؤثر بدوره على الجهاز العصبي المركزي، عندما تكون أعصابنا متهيجة أو مضغوطة أو تحت ضغط من الالتهاب، فإن أجسامنا لن تعمل بالشكل الأمثل كما ينبغي.

الركض والجري، على سبيل المثال، يمكن أن يكون ضارًا مثل قيام شخص ما بضرب كعبيك بمطرقة من 1.5 إلى 3 أضعاف وزن جسمك.

يمكن أن تؤدي الرياضات مثل الجولف وكرة السلة والبيسبول والتنس وكرة القدم إلى إجهاد أسفل ظهرك وجذعك اعتمادًا على مقدار وسرعة ومدى صعوبة الالتواء والدوران، حتى الأنشطة اليومية مثل التنظيف، والعمل على الكمبيوتر، والقيادة، والجلوس لفترات طويلة من الوقت، وحمل البقالة يمكن أن تضغط على العمود الفقري والعضلات، ولكن، طالما أن ممتص الصدمات في حالة عمل جيدة ، فلا داعي للقلق بشكل عام.

لذا، كيف يمكنك تحسين والحفاظ على امتصاص الصدمات الخاص بك في حالة عمل قد تسأل؟ الأمر بسيط، ما عليك إلا أن تقوم بإجراء فحوصات لتقويم العمود الفقري بانتظام لتقليل الإصابات المستقبلية، والبقاء محميًا أثناء الزلازل.

كما يمكن أن يسبب الزلزال موت الشخص أو إصابته، إضافة إلى تأثيرات على الصحة العقلية، والاضطرابات العاطفية، والسلوكية بين الشباب، والقلق، والاكتئاب.

- ما يجب فعله عند حدوث زلزال

ويتعين علينا معرفة الخطوات الصحيحة حال حدوث زلزال، واتباعها حفاظًا على سلامتنا، ونلخص تلك الخطوات في النقاط التالية، بحسب ما جاء في موقع "wikihow" الأمريكي.

1- في حالة حدوث الزلزال يفضل الجلوس على الأرض وتغطية جسمك بوسادة أو بطانية لحماية رأسك من سقوط شيء فوقها تجنًا لحدوث إصابات.

2- قم بتغطية جسمك من خلال التواجد أسفل الطاولة أو استخدام وسائد الأريكة كحماية لك ولجسمك لعدم تساقط الأشياء.

3- إعداد مجموعة مستلزمات الطوارئ، من خلال تجهيز زجاجات المياه والبطاريات، وبعض من أنواع الأدوية في حالة حدوث اصابات لأفراد أسرتك.

4- تأتي الكوارث الطبيعية دون سابق إنذار، ولكن في حالة تحذير البحوث الفلكية بأن من المتوقع حدوث زلزال يفضل أن تكون في منزلك، أما في حالة حدوثه أثناء تواجدك في الخارج، عليك بالتواجد في مكان آمن وتغطية رأسك باستخدام يدك لتجنب الحطام المتساقط.

5- في حالة حدوث إصابات عليك التأكد من وجود نزيف خارجي أو الجروح العميقة، قم باستخدام ضمادة ووضعها على الجرح لوقف تدفق الدم، وعند الانتهاء من الأزمة عليك زيارة الطبيب فورًا.

6- تجنب استخدام المصاعد فهى وسيلة غير آمنة على الإطلاق، وحتى صعود السلالم، لانهيارها في أي وقت، لذلك يفضل الجلوس في مكان ثابت وعليك بالانتظار حتى الانتهاء من موجة الزلزال.

اقرأ أيضًا:

زلزال اليوم الأقوى منذ عام 1990.. ماذا يجب أن تفعل أثناء الهزة الأرضية؟

انتبه.. الانتفاخ المتكرر عرض شائع يشير إلى إصابتك بنوع مُميت من السرطان

5 أعراض تظهر في قدميك تشير إلى إصابتك بمرض خطير

حاول تجنبهما.. نوعان توابل قد يزيدان من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

فيديو قد يعجبك: