إعلان

يؤثر على 4 أجزاء من جسمك.. احذر ارتفاع نسبة السكر في الدم

06:16 م الأربعاء 18 يناير 2023

ارتفاع نسبة السكر في الدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعاني ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من مرض السكري، وهي حالة تؤدي إلى تدهور الصحة بمرور الوقت، كما يؤثر المرض بشكل خطير على عينيك وقلبك وأعصابك وقدميك وكليتيك.

لذا يحتاج المرضى إلى السيطرة عليه يوميًا، حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة العطش والحاجة إلى التبول بشكل متكرر والتعب وعدم وضوح الرؤية وفقدان الوزن بشكل غير مقصود، وهذا بدوره يهدد الحياة.

لذلك من المهم فهم ومعرفة كيف يؤثر مرض السكري على جسمك وسيساعدك ذلك في الحصول على العلاج المناسب، وبالتالي الحفاظ على الأعراض ومستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

بالإضافة إلى إن الأعراض المبكرة لمرض السكري، وخاصة من النوع 2 ، ليست دائمًا واضحة جدًا، ولكن تظهر العلامات بشكل تدريجي بحيث قد يصاب الأشخاص بهذا المرض لسنوات قبل تشخيصهم.

كيف تبدأ أعراض مرض السكري؟

يعاني الأشخاص غير القادرين على التحكم في مستويات السكر في الدم، من مشاكل مختلفة يمكن إن تسبب تلفًا لأجزاء وأعضاء مختلفة من الجسم.

كما يؤدي ارتفاعه إلى تلف الأوعية الدموية في الجسم، الذي يحدث غالبًا في العين والقلب والأعصاب والقدمين والكليتين، وفق ما ذكر موقع "timesnownews".

العين:

للعيون تأثير سيء إذا كانت مستويات السكر في الدم لديك غير مضبوطة، حيث تحفز الأوعية الدموية غير الطبيعية المرتبطة باعتلال الشبكية السكري نمو النسيج الندبي، والذي يسحب الشبكية بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين، ويتسبب هذا في ظهور بقع عائمة في رؤيتك أو وميض من الضوء أو فقدان شديد في الرؤية.

وقد لا يسبب اعتلال الشبكية السكري في البداية أي أعراض أو مشاكل خفيفة في الرؤية فقط، ولكن إذا لم يتم علاجه، فقد يؤدي إلى العمى.

وتشمل الأعراض في العين ما يلي:

بقع أو خيوط داكنة تطفو في رؤيتك.

رؤية مشوشة.

رؤية متقلبة.

مناطق مظلمة أو فارغة في رؤيتك.

فقدان البصر.

القلب:

قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم غير المنضبط إلى الإضرار بالأوعية الدموية الكبيرة في الجسم التي تزود القلب والدماغ بالأكسجين، حيث تتراكم الدهون فيها أيضًا، ما يؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كما إن ارتفاع ضغط الدم يزيد من قوة الدم عبر الشرايين ويتلف جدران الشرايين بشكل دائم، وبالتالي تؤدي الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

ويؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى تكوين لويحات تتلف جدران الشرايين من خلال المساهمة في تصلب الشرايين.

الأقدام:

تؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم التي لم يتم فحصها إلى الإضرار بقدميك إما عن طريق إتلاف أعصاب الجسم أو من خلال ضعف الدورة الدموية.

وبينما يتسبب تلف الأعصاب في الشعور بالألم والتنميل والوخز، يؤدي ضعف الدورة الدموية في حدوث عدوى وتقرحات، وبالتالي الإصابة بالغرغرينا، وتحدث عندما تبدأ العضلات والجلد والأنسجة الأخرى في الموت، وقد تحتاج حتى إلى البتر لإنقاذ الجزء من الضرر، وقد تمنع الجراحة انتشار العدوى السيئة وتنقذ حياتك.

الكلى:

بمرور الوقت، عندما تصبح مستويات السكر في الدم غير مقيدة، يتسبب ارتفاعه في تضييق الأوعية الدموية وانسدادها، كما إن الكلى تحصل على كمية أقل من الدم وبالتالي يتم إخراج السوائل من جسمك، مما يتسبب في مرض الكلى السكري.

كما يعاني 1 من كل 3 بالغين مصابين بداء السكري من الفشل الكلوي، ويتسبب داء السكري من النوع 1 والنوع 2 في الإصابة بأمراض الكلى.

فيديو قد يعجبك: