إعلان

امرأة تناولت هذه الفاكهة يوميًا كادت أن تفقد ساقها بسبب تجلط الدم

04:45 م الإثنين 05 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

قد تكون جلطات الدم إما خطيرة أو مفيدة اعتمادًا على كيفية تكوينها ومكانها، ووفقًا لدراسة حالة نُشرت في مجلة The Lancet، كادت امرأة أن تفقد ساقها بسبب جلطة دموية خطيرة بعد تناول نفس الفاكهة يوميًا.

وغالبًا ما تتكون جلطات الدم استجابةً للإصابةن هذه هي طريقة الجسم لوقف النزيف، ومع ذلك، فإن الجلطات الدموية التي تتكون في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم يمكن أن تسبب مشاكل، يُعرف هذا باسم تخثر الأوردة العميقة (DVT).

ووفقًا لتقرير حالة تقشعر لها الأبدان، نُشر في مجلة لانسيت، كادت امرأة أن تفقد ساقها بعد أن تكونت جلطة دموية في الأوردة العميقة في ساقها، والسبب المحتمل مثير للدهشة بقدر ما هو صادم.

وبحسب صحيفة express البريطانية، تناولت المرأة حبة جريب فروت يوميًا، ويشير الباحثون إلى أن هذا ربما يكون قد ساهم في تكوين الجلطة الدموية.

عالج أطباء الطوارئ في أوليمبيا، في ولاية واشنطن على ساحل المحيط الهادئ الأمريكي، المرأة بعد أن عانت من ضيق في التنفس ودوخة وصعوبة في المشي، ووجد الفحص بالموجات فوق الصوتية أن لديها جلطة كبيرة تسد أوردة ساقها اليسرى.

وكانت المرأة في خطر وشيك بفقدان ساقها بسبب الغرغرينا، لكن الأطباء وضعوا دواءً يكسر الجلطة مباشرة في الانسداد وقاموا بإذابتها بأمان.

ووجد الأطباء أن المريضة قطعت رحلة طويلة نسبيًا بالسيارة، حوالي ساعة ونصف، في اليوم السابق؛ أخذت جرعة يومية من موانع الحمل الفموية الاستروجين؛ وكان له متغير جيني يسمى طفرة العامل الخامس لايدن، والتي ترتبط باضطراب جلطة الدم، وكلها عوامل راسخة للتسبب في تجلط الأوردة العميقة (DVT) .

وقال التقرير إن ما "ربما يكون تسبب في الأمر" هو أنها كانت تتناول الجريب فروت كل صباح في ظل نظام غذائي لفقدان الوزن بدأ قبل ثلاثة أيام.

ومن المعروف أن عصير الجريب فروت يمنع عمل إنزيم يسمى CYP3A4 الذي يكسر هرمون الاستروجين المانعة للحمل، وهذا بدوره يعزز مستويات التخثر - ميل الدم إلى التجلط.

ويتحلل عصير الجريب فروت ببطء شديد، مما يعني أن له تأثيرًا تراكميًا إذا تم تناوله يوميًا، وهكذا، في اليوم الثالث من نظامها الغذائي، كانت مستويات هرمون الاستروجين أعلى من المعدل الطبيعي عدة مرات، مما يساعد على تكوين الجلطة.

وتعليقًا على النتائج في ذلك الوقت، قال الدكتور تريفور باجلين، استشاري أمراض الدم في هيئة NHS Trust التابع لـ Addenbrooke: "من دراسة الحالة هذه، يبدو أن الجريب فروت عزز التأثير الخثاري لحبوب منع الحمل في وجود استعداد وراثي".

وتابع: "ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه دراسة حالة واحدة وحالة غير عادية للغاية في ذلك الوقت، أود أن أقترح أنه ينبغي تجنب أي نظام غذائي متطرف لأنه يمكن أن يكون له عواقب لا يمكن التنبؤ بها."

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول - الأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول والمخاطر اللاحقة لجلطات الدم - ينصحون بعدم تناول الجريب فروت.

لا تشرب عصير الجريب فروت إذا كنت تتناول سيمفاستاتين (نوع شائع من الستاتين).

عصير الجريب فروت يزيد من مستوى سيمفاستاتين في الدم ويجعل الآثار الجانبية أكثر احتمالا، كما هو موضح، يتفاعل أتورفاستاتين - وهو دواء آخر شائع من الستاتين - أيضًا مع عصير الجريب فروت إذا كنت تشرب كميات كبيرة (أكثر من 1.2 لتر يوميًا).

وحاليًا، ينصح أخصائيو الرعاية الصحية أنه من الآمن شرب عصير الجريب فروت وتناول الجريب فروت إذا كنت تتناول أنواعًا أخرى من العقاقير المخفضة للكوليسترول.

5 أعراض مبكرة لسرطان القولون والمستقيم.. انتبه إليها

نوع شهير من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

في موسمه.. ماذا يحدث لجسم الرجل عندما يأكل التين الشوكي؟

ظهور الشامات بالجسم.. 6 علامات تعني أنها خطر وتستدعي زيارة الطبيب

ما الذي قد يحدث لجسمك إذا قررت تناول الأرز يوميا؟

فيديو قد يعجبك: