إعلان

هذا ما يحدث لجسم الحامل عند تناول البطيخ؟

11:01 م الأحد 12 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

من المعروف أن البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي نحتاج إليها.

وبالنسبة إلى المرأة الحامل، يعتبر البطيخ مهما للغاية لتعزيز نمو الجنين وتخفيف الأعراض المزعجة التي تعاني منها الحامل خلال هذه الفترة.

ومع انتشار البطيخ في هذه الفترة، نستعرض ماذا يحدث للمرأة الحامل عند تناول البطيخ، وفقا لموقع Healthline.

- تقوية المناعة

يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامين سي والزنك والحديد ومادة الليكوبين، وجميعها عناصر غذائية تعزز من قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات.

- تخفيف الغثيان في الصباح

تعاني الحامل من الغثيان الصباحي، خاصةً في الأسابيع الأولى من الحمل، وللتخفيف من حدته، ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير البطيخ الظازج يوميًا على معدة فارغة، بشرط ألا يتم تحليته بالسكر، الذي يكسبه سعرات حرارية إضافية.

- محاربة الحموضة وحرقة المعدة

وفقا لبعض الدراسات، فإن النساء اللاتي يتناولن البطيخ بانتظام، أقل معاناة من الحموضة وحرقة المعدة، اللتين ينتجان عن التغيرات الهرمونية والجسدية التي يتعرضن لها أثناء الحمل.

- تزويد الجسم بالطاقة

من الأسباب التي تجعل البطيخ من الفواكه المفيدة للحامل، هو احتوائه على السكريات الصحية، التي تحتاج إليها، للحصول على الطاقة وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

- ترطيب الجسم

يشكل الماء نسبة 90% من القيمة الغذائية للبطيخ، وهذا ما تحتاجه الحامل للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.

- علاج الإمساك

يساعد البطيخ على علاج الإمساك أثناء الحمل، لأنه يعمل على تليين البراز وتحسين حركته في الأمعاء، حتى يتم طرده خارج الجسم عبر فتحة الشرج، بفضل محتواه العالي من الألياف والماء.

- تقليل التشنجات العضلية

يساعد البطيخ على التقليل ص من التشنجات العضلية التي تصيب الحامل، بسبب الاضطرابات الهرمونية، لاحتوائه على معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على استرخاء العضلات.

- تنقية الجسم من السموم

الماء المتوفر في البطيخ، يساعد على تنقية الجسم من السموم وتقليل مستويات حمض اليوريك و تعزيز صحة الكلى وطرد السوائل الزائدة عن حاجة الجسم عن طريق عملية التبول.

- بناء عظام الجنين

يساعد البطيخ على تقوية عظام الجنين داخل الرحم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم.

- تقليل فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية

يقلل البطيخ من فرص إصابة الحامل بعدوى المسالك البولية، لأن الماء المتوفر به يساعد على تصريف البكتيريا الراكدة في المثانة مع البول.

- حماية الجلد من التصبغات

يتأثر الجلد كثيرًا باضطراب الهرمونات أثناء الحمل، حيث يصبح باهتًا وجافًا وأكثر عرضة للتصبغات، ولاستعادة نضارته مرة أخرى، يجب تناول الفواكه الغنية بالماء، مثل البطيخ.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: