إعلان

"لو ضغطك عالي دائما".. اكتشف هذه الأسباب المخادعة

08:00 م الجمعة 06 مايو 2022

ارتفاع ضغط الدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

نحن عادة لا نشعر بالقلق الشديد بشأن ضغط الدم لدينا، أليس كذلك؟ فقط بعد أن حذرنا طبيبنا من أننا نأخذ مستويات ضغط الدم لدينا على محمل الجد، دائمًا ما يكون أكثر ما يخيفنا هو السرطان أو السكتة الدماغية أو النوبة القلبية، أليس كذلك؟ لكن ما لم نفهمه هو أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد أخطر الحالات الصحية التي ليس من السهل تفويتها فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حالات مزمنة أخرى، وبالنظر إلى عدم ظهور أعراض عليه ، فإنه يُطلق عليه أيضًا "القاتل الصامت".

في أغلب الأحيان، فقط بعد حدوث الضرر، يدرك الناس شدة المرض، لا يؤثر فقط على القلب والشرايين، بل يجعل الشخص أيضًا عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد الحياة مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وغير ذلك، ولهذا السبب نحتاج إلى توخي المزيد من الحذر تجاه هذه الحالة، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

ما هو ضغط الدم الطبيعي؟

مستوى ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق، يُعرَّف ارتفاع ضغط الدم بأنه ضغط دم أعلى من 140/90، يصبح شديدا إذا كان الضغط أعلى من 180/120 مم زئبق.

يحتاج أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باستمرار إلى وضع أشياء معينة في الاعتبار، يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل التي تساهم في حالتك، بعضها على النحو التالي.

من المحتمل أنك تتجاهل المصادر المخفية للصوديوم

"هناك ارتباط قوي ومباشر بين زيادة إفراز الصوديوم وارتفاع ضغط الدم ،" كما تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). وفقًا لوكالة الصحة الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم لديهم ارتفاع في ضغط الدم، ومع ذلك، حتى إذا كنت تقلل من كمية الملح التي تضعها في طعامك، يجب أن تنتبه لمصادر الصوديوم المخادعة في الأطعمة المعلبة والمخبوزات.

تحذر جمعية القلب الأمريكية (AHA) من أن "النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من استهلاك الملح ، وكذلك السعرات الحرارية والدهون المشبعة والمتحولة والسكر، يحمل مخاطر إضافية لارتفاع ضغط الدم".

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

ليس لديك ما يكفي من الخضار والفواكه

البوتاسيوم هو المعدن الذي يقاوم الصوديوم، ومع ذلك، كلما زادت كمية البوتاسيوم التي تتناولها، زادت نسبة الصوديوم التي تفقدها من جسمك عن طريق البول، علاوة على ذلك، يقال إن البوتاسيوم يخفف من ضغط الدم في الشرايين وجدران الأوعية الدموية، فإن أفضل طريقة لزيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم هي اتباع نظام غذائي صحي.

تعد الخضروات والفواكه مثل السبانخ والبروكلي والأفوكادو والموز وخضر البنجر والبرتقال والطماطم وماء جوز الهند، كلها مصادر رائعة للبوتاسيوم، ولهذا السبب يجب تضمينها في نظامك الغذائي، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

تترك التوتر يسيطر على حياتك

على عكس نظامك الغذائي وأنشطتك، ليس للتوتر تأثير مباشر على ضغط الدم، عندما تتعرض للتوتر، ترتفع مستويات ضغط الدم وعندما تتخلص من التوتر، تهدأ أعصابك، لكن الكثير من الإجهاد يمكن أن يتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية، قد يشجع أيضًا السلوكيات التي تزيد من ضغط الدم مثل الخمول وسوء التغذية والتدخين، كما تقول جمعية القلب الأمريكية.

تفتقر إلى النوم الكافي

ترتبط جودة النوم السيئة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفقًا لتحليل تلوي نُشر في The Journal of Clinical Hypertension في عام 2018 ، فإن أولئك الذين يعانون من قلة النوم أكثر عرضة بنسبة 48٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

احترس من أمراض القلب الأخرى

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعانون دائمًا من حالات أخرى، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول المرتبط بأمراض القلب، يحدث ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عندما يكون لديك الكثير من المواد الدهنية في الدم، مما يؤدي إلى تكوين لويحة، مما يقيد التدفق السهل للدم، ومع ذلك، بجانب مراقبة ارتفاع ضغط الدم لديك، راقب الحالات الأخرى التي قد تجعل الأمور أسوأ.

فيديو قد يعجبك: