إعلان

ما السر وراء وجود تفاحة آدم عند الرجال فقط؟

12:00 م السبت 28 مايو 2022

لماذا تظهر تفاحة أدم للرجال فقط؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي:

خلال فترة البلوغ، يعاني المراهقون من عدد من التغييرات الجسدية، تشمل هذه التغييرات نموًا في الحنجرة.

عند الذكور، يميل الجزء الأمامي من غضروف الغدة الدرقية الذي يحيط بالحنجرة إلى البروز إلى الخارج، ما يؤدي إلى تكوين ميزة تُعرف باسم "تفاحة آدم".

يعود اسم هذه الخاصية الطبيعية للجسم إلى القصة التوراتية لآدم وحواء في جنة عدن، كما تقول الحكاية، أكل آدم قطعة من الفاكهة المحرمة من شجرة التفاح، وعلق جزء منها في حلقه، هذا هو المكان الذي يأتي منه اسم "تفاحة آدم".

و"تفاحة آدم" لا علاقة لها بالطعام الذي تتناوله، ولا تشير إلى أي شيء ديني، إنما يتعلق الأمر بالحنجرة فقط، ويحدث بشكل أساسي عند الذكور فقط، فلماذا؟

خلال فترة البلوغ، يصاب الأولاد بحنجرة أكبر، وهذا يجعل أصواتهم أعمق بمرور الوقت، ويمكن أن يحدث نتوءًا في مقدمة الحلق يُعرف باسم تفاحة آدم، وفق ما أورد موقع "healthline" المعني بالصحة.

وتخضع الفتيات أيضًا لتغييرات في الصوت أثناء البلوغ، ولكن درجة نمو الحنجرة عندهن ليست مهمة كما عند الذكور، لذلك لا يوجد لدى معظم النساء تفاح آدم.

وعند بعض النساء يكون السبب في زيادة حجم الحنجرة هو زيادة كمية هرمون التستوستيرون، وهو المسؤول أيضًا عن تغيرات الجسم الأخرى، مثل شعر الجسم.

ما الغرض من تفاحة آدم؟

لا تخدم أي وظيفة طبية، لكن الحنجرة تقوم بذلك، إذ تحمي الحبال الصوتية، وتساعدك الأحبال الصوتية في:

- الحديث

- الصياح والصراخ

- الضحك

- الهمس

- الغناء

لا يعني وجود تفاحة من آدم أنك ستتمكن من أداء الوظائف المذكورة أعلاه بشكل أفضل من شخص لا يملك تفاحة، هذا يعني فقط أن حجم حنجرتك أكبر قليلاً.

متى تتطور تفاحة آدم؟

تنمو خلال فترة البلوغ، وقبل هذه المرحلة يكون لدى الفتيات والفتيان أحجام متشابهة في الحنجرة، وعند سن البلوغ، تنمو الحنجرة في الحجم وتكتسب المزيد من الغضاريف لحماية الحبال الصوتية، ومن ثمّ يصبح صوتك أعمق بشكل طبيعي، ويكون نمو الحنجرة عند الأولاد أكبر من الفتيات.

ويتكون الغضروف من نسيج ضام لا يحتوي على أي أوعية دموية، وتفاحة آدم هي انتفاخ في مقدمة غضروف الغدة الدرقية، إذ تقع غدتك الدرقية في قاعدة عنقك.

والغدة مسؤولة عن وظائف التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم، ومع ذلك، فإن وجود غضروف درقي إضافي لا يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، ويقع غضروف الغدة الدرقية فوق الغدة الدرقية.

تمامًا مثل تغيرات الجسم الأخرى، لا تظهر تفاحة آدم فجأة بين عشية وضحاها، وإذا كان صوتك يمر بتغيرات، مثل صرير عرضي، فقد يعني هذا أن حنجرتك تتكيف مع عملية النمو.

لماذا تكون عن البعض أكبر؟

بعض الناس لديهم تفاح آدم أكبر من غيرهم، لأن العديد يصابون بمزيد من الغضاريف حول الحبال الصوتية، أو لأن لديهم صوت جهوري.

ويميل الأشخاص الذين لديهم تفاحة آدم الأكبر إلى أن يكون لديهم صوت أعمق، من الأشخاص الذين يمتلكونها ولكن بشكل أصغر.

ولهذا السبب غالبًا ما يكون لدى النساء أصوات أرق من الرجال. ومع ذلك، فإن تفاحة آدم لا تجعلك تتحدث بصوت أعلى أو أوضح من المعتاد.

هل يمكنك تغيير حجمها جراحيًا؟

إن امتلاك (أو عدم امتلاك) تفاحة آدم يعتمد على التركيب الجيني الفريد الخاص بك، ولكن هناك خيارات جراحية متاحة لتغيير تفاحة آدم، سواء كنت تريد تحسينها أو تقليلها تمامًا.

غالبًا ما يُلاحظ تحسينها في جراحة ذكورة الوجه، حيث يرغب الشخص في المزيد من ملامح الوجه الذكورية النمطية، ويتضمن وضع الغضروف فوق غضروف الغدة الدرقية لخلق تأثير تفاحة آدم، وهذا نوع واسع من الجراحة التجميلية يتم استخدامه بشكل أساسي في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهوية الجنسية.

وقد يستغرق التعافي بعد الجراحة عدة أسابيع، وهناك أيضًا نوع من الجراحة المتاحة لإزالة تفاحة آدم، والمعروفة باسم رأب الحنجرة الغضروفية، يتضمن هذا الإجراء حلق الغضروف الدرقي الزائد.

فيديو قد يعجبك: