إعلان

دهون زائدة في البطن أم انتفاخ: كيف تعرف الفرق بينهما؟

08:30 م الإثنين 28 فبراير 2022

تعبيرية

كتب – سيد متولي

إذا شعرت بالانتفاخ أو تراكم الدهون في منطقة البطن، فيمكن أن يشكل كلاهما العديد من التحديات لجسمك، من عدم القدرة على التكيف مع الجينز إلى الشعور بعدم الارتياح لبشرتك، يمكن للكثير أن يزعجك إذا كنت تعاني من الانتفاخ أو اكتسبت وزناً حول منطقة البطن.

ومع ذلك، يجب ألا يتم الخلط بين الاثنين، في حين أن الانتفاخ مؤقت وسيقل تدريجيًا من تلقاء نفسه أو مع بعض العلاجات، فإن دهون البطن عنيد يصعب التخلص منه وقد يلقي الضوء أيضًا على مشكلات صحية مختلفة، وفقا لموقع timesofindia.

ما هو الانتفاخ؟

الانتفاخ هو حالة تنتفخ فيها معدتك وتشعر بالامتلاء أو الضيق، غالبًا بسبب الغازات، يعد الإمساك أحد الأسباب الشائعة للانتفاخ، حيث يجد الشخص صعوبة في إخراج البراز، وهذا بدوره يؤدي إلى حركات أمعاء أقل، مما يؤدي إلى الإجهاد والكثير من الألم.

تشمل بعض الأعراض الشائعة للانتفاخ آلام في المعدة، وعدم الراحة، والغازات، ومشاكل المعدة، في الحالات الشديدة، قد يؤدي أيضًا إلى ظهور دم في البراز والغثيان والقيء والحموضة المعوية وغير ذلك.

ما هي دهون البطن؟

تشير إلى دهون البطن الزائدة التي تتراكم تدريجياً كلما تناولت أكثر مما تحرقه، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والدهون العنيدة حول الخصر، ثم يصبح من الصعب خسارتها على المدى الطويل.

السبب الرئيسي لتراكم دهون البطن هو سوء التغذية والضغط وقلة النشاط، بالنظر إلى أن دهون البطن تتكون بشكل رئيسي من الدهون الحشوية، وهي دهون مخبأة في منطقة البطن، وملفوفة حول الأعضاء، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية، ومع ذلك، يمكن أن تساعد التغييرات المناسبة في نمط الحياة على تقليل دهون المعدة وتقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة.

الدهون في البطن مقابل الانتفاخ: الاختلافات الرئيسية التي يجب ملاحظتها

في حين أن دهون البطن والانتفاخ قد يبدوان متشابهين، إلا أنهما يشعران ويختلفان تمامًا، فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية:

- الانتفاخ شيء قد يكون مؤقتًا وقد ينخفض مع حركة الأمعاء، ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بدهون البطن، فإنها لن تنخفض أبدًا، إلا إذا أجريت بعض التغييرات الجذرية في نمط حياتك.

- بينما يكون الانتفاخ موضعيًا، مما يعني أنه يحدث فقط في منطقة المعدة، والتي تتمدد عندما يكون هناك تراكم زائد للغازات، وتكون دهون البطن أكثر انتشارًا، ستلاحظ ظهور الدهون الزائدة في كل مكان في الجسم بما في ذلك البطن والفخذين والوركين وغيرها.

- بالمقارنة مع دهون البطن، مع الانتفاخ، من المرجح أن تشعر بالشبع وستعاني من شد في المعدة، دهون البطن إسفنجية أكثر.

- قد يكون الانتفاخ مؤلمًا، بينما تكون دهون البطن غير مؤلمة، ولكن على المدى الطويل، قد تسبب دهون البطن الزائدة ضررًا أكبر من الانتفاخ المؤقت.

كيف تخفف الانتفاخ؟

يعتقد الخبراء أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف هو أفضل طريقة للحفاظ على أمعاء صحية، الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط والشوفان يمكن أن تقلل جميعها من خطر الانتفاخ المستمر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد البروبيوتيك مثل الكفير، والكيمتشي، والكومبوتشا، ومخلل الملفوف، والزبادي بشكل كبير في تقوية أمعائك.

بصرف النظر عن ذلك، النشاط المنتظم، يمكن أن تحافظ التمارين أيضًا على صحة عامة جيدة، وتجنب الانتفاخ.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: