إعلان

هل يمكن الشفاء من مرض السكري؟

03:00 م السبت 04 سبتمبر 2021

مرض السكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض السكري من النوع 2 ، إلا أن الدراسات أظهرت أنه من الممكن لبعض الأشخاص عكسه، من خلال تغييرات النظام الغذائي وفقدان الوزن، فمن الممكن الوصول إلى مستويات السكر في الدم الطبيعية والحفاظ عليها دون الحاجة إلى دواء، وفقًا لموقع webmd.

-هل يمكن الشفاء من السكري تمامًا؟

داء السكري من النوع 2 هو مرض مستمر، حتى إذا كنت في حالة هدوء، مما يعني أنك لا تتناول الأدوية وأن مستويات السكر في الدم لديك تظل في نطاق صحي، فهناك دائمًا فرصة لعودة الأعراض، ولكن من الممكن أن يمضي بعض الأشخاص سنوات دون مشاكل في التحكم في مستوى الجلوكوز لديهم والمخاوف الصحية التي تأتي مع مرض السكري.

-كيف يمكنك عكس مرض السكري؟

يبدو أن المفتاح هو فقدان الوزن، لا يساعدك التخلص من الكيلوجرامات في إدارة مرض السكري فحسب، بل إن فقدان الوزن الكافي في بعض الأحيان قد يساعدك على العيش بدون مرض السكري، خاصةً إذا كنت مصابًا بالمرض منذ بضع سنوات فقط ولم تكن بحاجة إلى الأنسولين.

-نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

نظرت العديد من الدراسات في إنجلترا في آثار اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية على مرض السكري، قام شخصان باتباع نظام غذائي سائل في الغالب من 625-850 سعرة حرارية في اليوم لمدة 2-5 أشهر، متبوعًا بنظام غذائي أقل تقييدًا مصممًا لمساعدتهم على تجنب الوزن الذي فقدوه.

وجدت كلتا الدراستين أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين شاركوا في العلاج عكسوا مرض السكري وحافظوا على نسبة الجلوكوز في الدم بالقرب من المعدل الطبيعي لمدة 6 أشهر على الأقل إلى عام.

معظم الأشخاص الذين عكسوا داء السكري من النوع 2 فقدوا 30 رطلاً أو أكثر، كما أنهم لم يصابوا بمرض السكري، لذلك من المهم البدء في خطة إنقاص الوزن في أقرب وقت ممكن بعد تشخيصك.

-الصيام

يمكن أن يكون الصيام طريقة عملية لفقدان الوزن لأنه بسيط إلى حد ما، ولكنه ليس علاجًا شائعًا لمرض السكري من النوع 2.

وجدت دراسة أن الصيام العلاجي بدون طعام وشراب مع السعرات الحرارية لفترة محددة من الوقت يمكن أن يساعد في عكس مرض السكري من النوع 2.

اتبع ثلاثة أشخاص مصابين بداء السكري برنامجًا غذائيًا يتكون من ثلاثة صيام لمدة 24 ساعة كل أسبوع لعدة أشهر، كانوا يأكلون العشاء فقط في أيام الصيام، والغداء والعشاء في الأيام التي لا يصومون فيها، مع التركيز على وجبات منخفضة الكربوهيدرات.

تمكن اثنان من الأشخاص في الدراسة من التوقف عن تناول جميع أدوية السكري، بينما أوقف الثالث ثلاثة من الأدوية الأربعة، في غضون 1-3 أسابيع، يمكن أن يتوقف الثلاثة عن تناول الأنسولين، فقدوا ما بين 10٪ و 18٪ من وزنهم، أو 20-23 رطلاً.

أظهرت دراسة أخرى أن تناول عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية (500-600) يومين في الأسبوع واتباع نظام غذائي عادي في الأيام الأخرى ساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على إنقاص الوزن وخفض مستويات السكر في الدم بقدر الحد من السعرات الحرارية إلى 1200-1500 يوميًا.

فيديو قد يعجبك: