إعلان

ماذا تعرف عن "فودماب"؟

02:00 ص الجمعة 26 نوفمبر 2021

ماذا تعرف عن فودماب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ–

قالت خبيرة التغذية الألمانية كارينا هاوفه إن "فودماب" هي اختصار للمصطلح (Fermentable Oligo-, Di-, Mono-saccharides And Polyols)، أي السكريات قليلة السكر والأحادية والثنائية والبوليولات القابلة للتخمر.

وأوضحت هاوفه أن "فودماب" هي سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات، التي يتم امتصاصها بشكل سيء في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يصل معظمها إلى القولون بدون هضمها جيدا، ويتم تخميرها بواسطة البكتيريا، مما يؤدي إلى العديد من المتاعب الصحية مثل الغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك والحموضة والغثيان، بالإضافة إلى التعب والخمول.

وتمثل "فودماب" مشكلة للأشخاص، الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي أو مشاكل الجهاز الهضمي الوظيفية، بصفة خاصة.

ومن أمثلة الفودماب: الشوكولاتة والجبن المطبوخ والكاتشب والعسل ودقيق القمح والزبيب والكرز.

ومن خلال الاستغناء عن هذه الأغذية يمكن تجنب المتاعب الصحية سالفة الذكر. كما يمكن تدعيم هذا التأثير من خلال تناول الأغذية قليلة الفودماب، ومن أمثلتها الأناناس والموز والتوت والبطيخ واليوسفي والبروكلي والجزر والخيار والشوفان والحنطة والأرز.

وتشمل القائمة أيضا الزبدة وحليب جوز الهند وزيت الزيتون واللحوم والأسماك والبيض والجبن، الذي تستغرق عملية نضجه وقتا طويلا مثل الكاممبرت والفيتا والبارميزان.

فيديو قد يعجبك: